الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 03 / يوليو 05:01

وفد من مدرسة الحكمة الثانوية – سخنين يزور بلدية سعير

أمين بشير -
نُشر: 03/01/11 12:50,  حُتلن: 13:40

الوفد وعلى مدى ثلاثة أيام قام بزيارة القدس وبيت لحم والخليل

في إطار دورة معرفة البلاد – اعرف وطنك ، التي تنظمها لجنة المعلمين وبمبادرة من الأستاذ صالح شعبان قام وفد من معلمي مدرسة الحكمة الثانوية وعائلاتهم بزيارة بلدية سعير (بكسر السين ) حيث استقبل الوفد استقبالا رائعا ، وبدأت الزيارة بالتعرف على أقسام البلدية ثم التعرف على تاريخها ومميزاتها وحدودها من خلال إطلالة من على مبنى البلدية بعدها انتقل الوفد إلى قاعة الضيوف ،ليلتقي برئيس البلدية الذي ترك انطباعا رائعا من خلال كلمة ألقاها عن المشاريع والطموحات وإجاباته عن بعض الأسئلة.

السياحة الداخلية في الوطن الواحد
وانتهى اللقاء بكلمة للأستاذ صالح شعبان رئيس لجنة المعلمين أكد فيها أهمية هذه الزيارات وأهمية السياحة الداخلية في الوطن الواحد وشكر مدير المدرسة الأستاذ كمال طربية المضيفين وأكد على أهمية التواصل بين أبناء الشعب الواحد ودعا إلى زيارات متبادلة. هذه البلدة تعتبر نقطة ضوء في ظلمة الخنق والحصار فما شاهده الوفد في مخيم الدهيشة من اكتظاظ وحصار يجعل المرء يقف مشدوها ، فقد قام الوفد بزيارة للمخيم ، تجول في أزقته صلى في احد مساجده وزار احدى مؤسساته واستمع إلى شرح عن المخيم وعذاباته ومعاناته وإحصائيات وحقائق تتعلق بالصحة والتعليم والبطالة يندى لها جبين الإنسانية.

اغتصاب الأرض والمقدسات
جدير بالذكر أن الوفد وعلى مدى ثلاثة أيام قام بزيارة القدس وبيت لحم والخليل ، بدأ اليوم الأول بزيارة موقع القسطل الشهير حيث استمع المشاركون لشرح مفصل عن الموقع من الناحية التاريخية والجغرافية وتعرف على العديد من القرى المحيطة المهجرة منها والموجودة الآن ، ثم انتقل الوفد لمسار مشي على الأقدام لوادي الزمامير الذي لا يبعد كثيرا عن الطريق الرئيسي الموصل لمدينة القدس ويقع أسفل الجبل الذي تطل منه قرية النبي صموئيل الفلسطينية ، وشمل اليوم الأول زيارة قرية عين كارم الواقعة غرب مدينة القدس وتحديدا بمحاذاة قرية دير ياسين الشهيرة تلك القرية عين كارم التي مازالت بيوتها كما هي ومسجدها الشامخ رغم إغلاقه شاهدة على الظلم الاغتصاب للأرض والمقدسات . وهناك سمع الوفد لشرح مفصل عن الكنائس التي تروي وتخلد قصة مريم العذراء عليها السلام وزيارتها لخالتها اليصبات زوجة زكريا وأم يحيى عليهم السلام.

مسيرة ميلاد السيد المسيح
في اليوم الثاني تابع الوفد مسيرة ميلاد السيد المسيح عليه السلام من خلال زيارة كنيسة المهد وكنيسة حقل الرعاة وكنيسة الحليب وقد أبدع الأستاذ روبين أبو شمسية في تغطيته لمحافظة بيت لحم على جميع المستويات الديني والسياسي والجغرافي والتاريخي والحدود ولم يغفل عن الجانب الإنساني من خلال زيارة قرية "الولجة " المهددة بيوتها بالهدم نتيجة لزرع استيطان على مقربة منها خنقها بجدار إسمنتي وحرمها من ابسط الحقوق والخدمات ، كما وشملت الجولة زيارة كلا من القرى : بتير ، وحوسان ، وارطاس ، والعبيدية ، وبرك سليمان ، والخضر ، والدوحة .

الرسم على الفخار
أما اليوم الثالث فقد خصص لمحافظة الخليل ، فبعد زيارة بلدية سعير زار الوفد مصنع الزجاج حيث أبدع حرفيو الخليل في صناعة أشكال غاية في الروعة كما أبدعوا في الرسم على الفخار . وخلال تواجد الوفد في المسجد الإبراهيمي وبينما كان المرشد يشرح عن المكان وإذ بجنود يدخلون المسجد ينتعلون أحذيتهم ، وكانت الصدمة اكبر واشد عندما شوهدت الأسواق المغلقة والبيوت الخالية من أهلها نتيجة لاغتصاب بعض المستوطنين وسط مدينة الخليل كـ " بيت رومانو" و "كريات اربع " وغيرها .

زيارة سوق الخليل التجاري الشهير
انتهت الرحلة بجولة في سوق الخليل التجاري الشهير حيث امتلأت الحافلة بالمشتريات وكأنهم عائدون من الديار الحجازية تلاها زيارة لمطعم يشتهر بـ "الرقبات المحشية " أطفأت لهيب الجوع وصلاة مقتضبة جمعت فيها صلاة العشاء والمغرب ليعود الوفد سالما غانما إلى سخنين .

مقالات متعلقة