الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 04 / يوليو 17:02

الاسد يقيل محافظ بلدة حماة بسبب الإحتجاجات التي تطالبه بالتنحي الفوري

كل العرب
نُشر: 02/07/11 08:50,  حُتلن: 19:11

إنعقاد المؤتمر سيكون أكثر صعوبة من اجتماع للمفكرين سمحت به السلطات الأسبوع الماضي ووفر منبرا نادرا للعديد من الشخصيات المعارضة

المحامية والنشطة الحقوقية البارزة رزان زيتونة:

القوات السورية قتلت 24 مدنيا على الأقل الجمعة في الوقت الذي دعا فيه آلاف الأشخاص إلى تنحي الرئيس بشار الأسد

من بين الأربع والعشرين مدنيا القتلى سبعة محتجين في مدينة حمص التي كانت مسرحا لاحتجاجات واسعة ضد الرئيس السوري بشار الأسد

وكالة الأنباء السورية: 

الرئيس بشار الأسد أقال محافظ حماة بعد يوم من مطالبة عشرات الآلاف في عاصمة المحافظة الأسد بالتنحي 

 حاة كانت مسرحا لإنتفاضة إسلامية مسلحة ضد والد بشار الرئيس الراحل حافظ الأسد الذي أرسل الجيش لسحق تمرد عام

ذكرت وكالة الأنباء السورية يوم السبت أن الرئيس بشار الأسد أقال محافظ حماة بعد يوم من مطالبة عشرات الآلاف في عاصمة المحافظة الأسد بالتنحي. وقالت الوكالة إن الأسد اصدر مرسوما باقالة أحمد خالد عبد العزيز من منصبه دون ذكر تفاصيل. وأظهرت لقطات مصورة حشودا كبيرة من المحتجين في ساحة بوسط مدينة حماة يوم الجمعة تطالب بإنهاء حكم الأسد. كانت حماة مسرحا لإنتفاضة إسلامية مسلحة ضد والد بشار الرئيس الراحل حافظ الأسد الذي أرسل الجيش لسحق تمرد عام 1982. وقتل ما لا يقل عن عشرة آلاف شخص ودمر جزء من المدينة القديمة في العملية العسكرية. وقال نشطاء إن إحتجاجات يوم الجمعة كانت من بين كبرى الإحتجاجات التي شهدتها البلاد منذ اندلعت المظاهرات ضد الأسد في جنوب البلاد في مارس آذار.


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

ورد الأسد بوعود بإجراء حوار وطني لمناقشة الإصلاحات السياسية لكنه أرسل أيضا الجيش لسحق المعارضة في مراكز الإحتجاجات الرئيسية. وبعد أيام من اندلاع الإحتجاجات في مدينة درعا الجنوبية يوم 18 مارس آذار أقال الأسد المحافظ هناك.

قوات الأمن السورية تقتل 24 مدنيا
قالت المحامية والنشطة الحقوقية البارزة رزان زيتونة إن القوات السورية قتلت 24 مدنيا على الأقل الجمعة في الوقت الذي دعا فيه آلاف الأشخاص إلى تنحي الرئيس بشار الأسد في واحدة من أكبر المظاهرات منذ اندلاع انتفاضة قبل ثلاثة أشهر. وفي تحد للقمع العسكري الذي يقوم به الأسد خرج متظاهرون إلى الشوارع مرة أخرى بعد صلاة الجمعة في شتى أنحاء سوريا من بلدات قرب الحدود مع لبنان في الغرب إلى المناطق الصحراوية قرب العراق في الشرق. ويظهر مقطع مصور نشر على موقع يوتيوب آلاف المتظاهرين الأكراد الذين خرجوا في مسيرة في عامودة بشمال شرق البلاد وهم يحملون لافتات تطالب برحيل الأسد.

الخروج من الأزمة الراهنة
وتعتزم شخصيات معارضة بارزة شجعها اتساع الإحتجاجات الدعوة لعقد مؤتمر للإنقاذ الوطني في دمشق في 16 يوليو تموز للتوصل الى خطة ذات قاعدة عريضة لحل الازمة السياسية في سوريا. وقال بيان للمنظمين ارسل إلى رويترز "في ظل نظام لا يقبل سوى الحلول الامنية والعسكرية تهدف هذه الوثيقة الى وضع المبادئ العامة لرؤية مستقبلية للخروج من الأزمة الراهنة عبر مرحلة انتقالية يتوافق عليها السوريون ويفرضها الحراك الشعبي وتقودها حكومة إنقاذ وطني تؤسس لدستور جديد وتشكيل الدولة المدنية المعاصرة واجراء انتخابات نيابية ورئاسية خلال فترة محددة".

ربيع دمشق
ووقع على البيان 50 شخصية من بينها الزعيم الكردي مشعل التمو والقاضي السابق هيثم المالح ونواف البشير وهو زعيم قبلي من اقليم دير الزور بشرق سوريا والاقتصادي عارف دليلة وهو احد المنتقدين بشدة لأنشطة عائلة الأسد في قطاع الأعمال ووليد البني وهو طبيب لعب دورا كبيرا في حركة من أجل الديمقراطية سحقها الأسد قبل عشر سنوات فيما يعرف بربيع دمشق. ومع اتساع نطاق حملة أمنية قال نشطون حقوقيون إنها أدت الى اعتقالات تعسفية لأكثر من ألف شخص خلال الأسبوع الماضي وحده قال المنظمون إن إنعقاد المؤتمر سيكون أكثر صعوبة من اجتماع للمفكرين سمحت به السلطات الأسبوع الماضي ووفر منبرا نادرا للعديد من الشخصيات المعارضة.

الذهاب الى تركيا
وقالت رزان زيتونة لرويترز عبر الهاتف إن من بين الأربع والعشرين مدنيا القتلى سبعة محتجين في مدينة حمص التي كانت مسرحا لاحتجاجات واسعة ضد الرئيس السوري بشار الأسد و14 قرويا في محافظة ادلب في شمال غرب البلاد حيث اقتحمت قوات تدعمها دبابات وطائرات هليكوبتر قرى لقمع المعارضة. وتركزت الهجمات على القطاع الشمالي من منطقة جبل الزاوية التي يقطنها 15 ألف شخص حاول كثيرون منهم الفرار الى تركيا التي يوجد بها بالفعل عشرة الاف لاجيء من جراء هجمات في ادلب في وقت سابق من الشهر الجاري. وقال أحد سكان المنطقة إن القوات سدت بكثافة طرق الخروج من جبل الزاوية ولم يتمكن سوى عشرة أشخاص من الذهاب الى تركيا. وأضاف أن الطرق خطرة أيضا لأن الطائرات الهليكوبتر والدبابات تطلق النار بشكل عشوائي.

طرد الأسد
وفي مدينة حماة أظهر على ما يبدو شريط مصور عشرات الالاف من المحتجين يتجمعون في احد الميادين بوسط المدينة . وقال شهود وناشطون ان المتظاهرين في حماة وفي المناطق الشرقية الكردية حملوا بطاقات حمراء للمطالبة "بطرد" الأسد. وحظرت السلطات السورية تغطية معظم الصحفيين العالميين للأحداث في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات في مارس آذار مما يحول دون التحقق من روايات الناشطين أو السلطات. وقال التلفزيون الحكومي السوري إن مسلحين أطلقوا النار على قوات الأمن في حمص وفي عدة بلدات اخرى مما أسفر عن اصابة اثنين من قوات الأمن. وذكر شاهد عيان ان عدة عربات مصفحة انتشرت في حي باب السباع العتيق في حمص واطلق جنود النار على محتجين من وراء حواجز وضعت على الطرق الرئيسية في المدينة التي يسكنها مليون نسمة.

خيبة أمل
وقال ناشط اخر في حمص ان القوات السورية حاصرت مستشفى خاصا في باب السباع فيما هرع المسعفون بعدة مصابين إلى مستشفى آخر على اطراف المدينة لم تكن قوات الامن موجودة عنده. وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إنها شعرت بخيبة أمل من تقارير تحدثت عن استمرار اعمال العنف قرب حدود سوريا مع تركيا وقالت ان سماح الحكومة السورية باجتماع واحد للمعارضة في دمشق غير كاف. وقالت خلال زيارة تقوم بها إلى ليتوانيا "من الواضح تماما أن الوقت ينفد أمام الحكومة السورية. إما أن يسمحوا بعملية سياسية حقيقية تتضمن السماح باحتجاجات سلمية في أنحاء سوريا والدخول في حوار بناء مع أعضاء المعارضة والمجتمع المدني أو سيواجهوا المزيد من المعارضة المنظمة".

الهرب الى لبنان
وقال شهود عيان ان نحو 100 شخص عبروا الحدود صباح الجمعة إلى لبنان. وفر الآلاف إلى لبنان منذ بدء الاضطرابات لكن كثيرين منهم عادوا ولا يعرف عدد من بقوا في لبنان. وعرض التلفزيون الحكومي السوري مظاهرة مؤيدة للاسد تجمع فيها نحو 100 شخص في مدينة حلب الشمالية الجمعة وتحدثت وسائل الاعلام الحكومية عن عدد آخر من التجمعات الكبيرة يوم الخميس قالت انهم اعربوا عن تأييدهم للاصلاحات التي عرضها الأسد.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.05
EUR
4.77
GBP
218212.02
BTC
0.51
CNY