الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 16:01

النوم الجيد والنظام الغذائي الصحيح يحافظ على وزنك

كل العرب
نُشر: 18/10/12 10:19,  حُتلن: 07:59

 
نقص ساعات النوم هو سبب رئيسي في زيادة الوزن لأن عدم الحصول على عدد ساعات نوم كافية يؤدي إلى إرتفاع مستويات هرمون الجريلين

شهد العالم في الآونة الأخيرة زحف مرض السمنة على أفراده من الكبير للصغير، حيث باتت السمنة مرتبطة بكثير من الأمراض، كارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر وغيرها من الأمراض، معتقدين أن تناول كميات كبيرة من الطعام وانخفاض الحركة والنشاط البدني هو سبب رئيسي في السمنة، ولكن دراسة  حديثة أكدت أن السمنة ترجع أيضاً إلي بعض الأخطاء الشائعة‏.

أسباب السمنة:
أوضحت الدراسة أن نقص ساعات النوم هو سبب رئيسي في زيادة الوزن، لأن عدم الحصول على عدد ساعات نوم كافية يؤدي إلى إرتفاع مستويات هرمون الجريلين الذي يقوي الاحساس بالجوع، ويتسبب في إنخفاض هرمون آخر هو الليبتين المسؤول عن الاحساس بالشبع.‏ وأشار باحثي التغذية إلى أن الاعتدال في تناول الطعام والاهتمام بالنشاط البدني اليومي، وغلق الكمبيوتر والتليفزيون مبكراً والذهاب إلي الفراش لضمان الحصول علي عدد ساعات نوم كافية وهي النصيحة التي أصبحت مدرجة في أحدث أساليب الحمية الغذائية الناجحة.

أهمية النوم:
 أوضحت دراسات  أن النوم يعتبر من أهم الأشياء التي يحتاجها جسم الإنسان بعد يوم كامل من الجهد والتعب، لكي يستعيد نشاطه وقدرته على مواصلة العمل لليوم التالي، ويتراوح مقدار النوم الطبيعي لجسم الإنسان من 7 إلى 8 ساعات يومياً، أي أن الإنسان الطبيعي يقضى ثلث حياته نائماً. خلال هذا الوقت الطويل تحدث العديد من التغيرات والوظائف العضوية الهامة للجسم من إعادة بناء لأنسجة الجسم وإفراز هرمونات وغيرها، ويحصل الكثير من أعضاء الجسم على راحته كالقلب والدماغ وغيرهما.
أما إذا قلت عدد ساعات النوم عن هذا المقدار يومياً لسبب ما، فإن ذلك يعد مؤشراً على الإصابة باضطرابات النوم، التى تسبب مشاكل عديدة لكثير من الأشخاص في مختلف الأعمار.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة