الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 29 / يونيو 05:01

النصراوية بديعة عتيق تؤلف كتابا

حاورتها: مرفت أشقر-
نُشر: 15/09/08 15:22

ابرز اقوال بديعة عتيق لموقع العرب:

* المسيحية ليست حزبا قوميا او سياسيا بل رسالة فرح تعلن تجسد الله على الارض

* وجود عرب 48 سببه توحدنا مسلمين ومسيحيين واذا تم تقسيمنا عندها سنتجزأ وأحد لن يرحمنا

* الاديان لن تكون يوما نقطة خلاف بل وجدت لتفهم الانسان مفاهيم حضارية ينطلق منها لمحبة الغير

* هدفي ان تعيش الناصرة الحبيبة اياما سعيدة ويعيش ابناؤها تحت كنفها برعاية كنيسة البشارة التي هي رمز المدينة


بوحي من الروح القدس روح الله المعزي وبهدف نشر الرسالة التي دفع السيد المسيح له المجد دمه الزكي ثمنا لها، وبكل ثقة ومحبة وصدق واحساس، الفت المربية الفاضلة النصراوية بديعة  شحادة عتيق كتابها الاول والذي يحمل عنوان "الريح تهب حيث تشاء" تعرض فيه اهم محطات حياتها كمواطنة في الارض المقدسة.

استمتعوا بالحوار المصور حصريا على موقع العرب


بديعة عتيق خصت موقع العرب بهذا الحوار فاليكم ملخصه:

ماذا تقولين عن تجربتك الاولى في الكتابة؟
هذه التجربة الاولى في حياتي بخصوص الكتابة، لم اتوقع يوما ان اصل هذه المرحلة اي ان اصدر كتابا ولكن الحياة تجعلنا نتقدم خصوصا اذا نسير مع الرب، فنعيش من مجد الى آخر. الكتاب كان بالنسبة لي شهادة، لانني حتى بالخيال لم افكر ان اكتب ولا حتى مقالا بصحيفة. وفجاة رأيت نفسي اشاهد برنامجا على قناة تيلي لوميار ونور سات الفضائية اللبنانية يتحدثون من خلاله عن ثقافة لبنان وكيف انتشرت في العالم العربي، وكيف تراجع المستوى الثقافي في يومنا هذا. فسأل مقدم البرنامج قدس الاب جوزيف سلوم احدى المشتركات، لماذا لا تكتبين؟ مؤكدا لها ان المرة الاولى دائما ما تكون صعبة، فشعرت ان هذه الاقوال التي وجها الاب الى المشتركة موجهة لي مباشرة لان كلامه خرق اذني، فوجدت فكري يبحث عن موضوع للكتابة، فاتت في بالي عبارة الريح تهب حيث تشاء وهي جملة من الكتاب المقدس قالها الرب يسوع عن الروح القدس واصفا عمله في الانسان كالتالي: الريح تهب حيث تشاء وتسمع صوتها لكنك لم تعلم من اين تاتي والى اين تذهب! عندها شعرت بالهام الكتابة ورأيت ان الموضوع الافضل للتعبير هو محطات في حياة مواطنة لاننا في الارض المقدسة عشنا لحظات غنية واليمة ولاهوتية ووطنية فيها خليط من المشاعر المتناقضة في بلد المسيح.


المربية بديعة شحادة عتيق

هوية الكتاب روحية - دينية – مسيحية. لماذا؟
الكتاب كان الهاما روحيا بكل بساطة، حتى اني فكرت وحاولت تغيير العنوان مرات عدة، لكن في الليلة الاخيرة قبل الطبع شعرت بشيء يركز على عقلي وهو الريح تهب حيث تشاء، وهذا ليس مجرد عنوان الكتاب بل انا اؤمن بها واشعر بها، لاني اسمع الصوت الداخلي.

اعلان الرب يسوع
ما هي الرسالة التي تنشرينها من خلال هذا العمل؟
هدفي الاول هو اعلان الرب يسوع وعمله في الخلق. هذا هو هدفي الاول والاخير وقبل اعلانه للناس اعلن في داخلي ولذلك اعلنه للآخرين لان يسوع قال اذهبوا واعلنوا البشارة. اعلان البشار هام للانسان المسيحي، وكوني مسيحية اذا احمل رسالة، فالمسيحية ليست حزبا قوميا او سياسيا بل رسالة فرح وصلت للانسان وتعلن تجسد الله على الارض واذا لم ابلغ هذه الرسالة اكون قصرت ولا استحق ان احمل اسم المسيحية.

عندما يستغل الدين يتم تفريقنا
تتحدثين في الكتاب عن سنوات الالفين! هل ترين وحدة الصف العربي الفلسطيني في اسرائيل؟
اذا نحن عرب 48 لنا مكان في هذه البلاد فهو بسبب وحدتنا، جميعنا اقلية وهذه حقيقة، واذا تم تقسيمنا عندها سنتجزأ وأحد لن يرحمنا، لذا علينا الانتباه جيدا والتركيز على الوحدة ولنعلم ان وجود الشخص من وجود الاخر وعلينا عدم الغاء الاخر لان هذا يشير الى حضارة الانسان. جميعنا صورة الله على الارض ولذا الاولوية للانسان كونه انسان بغض النظر عن الدين والقومية وكمجموعة عربية علينا ان نحافظ على انفسنا. الاديان لن تكن يوما نقطة خلاف بل وجدت لتفهم الانسان مفاهيم حضارية ينطلق منها لمحبة الغير، ولكن بوجود الانانية يتحول الدين للاستغلال ولمنافع شخصية عندها يصبح الدين عاملا منفرا وليس موحدا.

"اهل الناصرة طول عمرهن موحدين"
هل ابناء الناصرة موحدون؟

"طول عمرهم موحدين". الناصرة كانت وستبقى ارض الوحدة لذا سميت عاصمة الجليل، لكن على مستوى الفرد والجماعة نمر بلحظات ضعف فنسبب الاخطاء ونعطي نتائج عكسية، وقد مرت الناصرة بهذه الظروف ولكننا ونتمنى الا تعود تلك الظروف لان كل انسان يكتمل غناه باخيه الانسان.

الحق لا بد الا ان يقال
كيف تتوقعين ان تكون الاصداء على الكتاب؟
اتوقع اصداء ناجحة جدا لانني اتحدث عن محطات وطنية سياسية واجتماعية. كتب الكتاب بجميع مشاعري واحاسيسي وبصدق كامل واتمنى ان يصل للقراء بهذا الصدق لان هدفي ان يكون المستقبل خيرا للناصرة واهلها وان تعيش هذه البلدة الحبيبة اياما سعيدة ويعيش ابناؤها تحت كنفها برعاية كنيسة البشارة التي هي رمز المدينة. وبمعونة الله ستصل الرسالة لان من يتأسس على الإيمان سينتشر لان يد الرب ترعاه وتحفظه وتحميه وتسهل طريق نجاحه وانتشاره خصوصا ونحن في بلد عرفت صاحبها بانه طريق وحق وحياة، فالحق لا بد الا ان يقال.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.04
EUR
4.76
GBP
228742.19
BTC
0.52
CNY