الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

ما هي فوائد البصل لخسارة الوزن؟

كل العرب
نُشر: 08/07/20 09:49,  حُتلن: 11:33

ينطبق على فوائد البصل، القول الشائع في ثقافات عدّة عن أهميّة تناول تفاحّة في اليوم لإبعاد الطبيب عنّا. فكلّ من البصل والتفّاح غنيّ بالألياف والمواد المغذيّة ومضادات التأكسد المسمّاة "كيرسيتين" والمساعدة في خسارة الوزن. كما يسهل دمج البصل في مجموعة منوّعة من الأطباق. وفي هذا الإطار، تعدّد اختصاصية التغذية والصحّة العامّة لانا الزيلع فوائد البصل في الـ"رجيم".


صورة توضيحية

يحوي البصل الأبيض أو الأحمر أو الأصفر العديد من الفوائد الصحيّة، فقد ربطت دراسات عدة البصل بالوقاية من السرطان وأمراض القلب، بالإضافة إلى خفض مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل والربو والسكري واضطرابات الأعصاب.

يحوي كوب من البصل النيء المفروم حوالي 64 سعرة حرارية. وكان تحليل أجراه "معهد بحوث الموارد النباتيّة" بكوريا خلص إلى أن البصل يمكن أن يكافح الإصابة بالسكّري، لأنّه فعّال في خفض تركيزات الـ"جلوكوز" في الـ"بلازما" ووزن الجسم. كما أن البصل يسيطر على مستوى السكر في الدم ويمنع مقاومة الـ"إنسولين". علمًا بأن مقاومة الـ"إنسولين"، هي واحدة من الأسباب الرئيسة للسمنة وزيادة الوزن في العالم.
يمكن استخدام البصل أيضًا كوسيلة طبيعية لخفض الوزن والدهون الزائدة في الجسم. فهو يزيد من معدّل التمثيل الغذائي في الجسم وسرعة هضم الطعام وامتصاصه في الخلايا. إضافة إلى كون "الكيرسيتين" أحد مضادات الأكسدة لإحراق السعرات الحرارية.

كما أن البصل غنيّ بالزيوت الأساسية والمعادن، التي تسرّع عملية الأيض وتقلّل الوزن طبيعيًّا. وهو يزخر بمضادات الأكسدة ويتمتّع بخصائص مضادة للالتهابات، ما يجعله من الأطعمة الأفضل لمقاومة زيادة الوزن.
إن إضافة البصل إلى أطباقنا اليوميّة يُساعد في تناول المزيد من الألياف، مع الإشارة إلى أن الألياف تساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، ما يساعد في السيطرة على الوزن.

مقالات متعلقة