الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 04:02

ما هي حساسية الحمل؟

كل العرب
نُشر: 01/12/20 13:43,  حُتلن: 10:55

حساسية الحمل البسيطة تحدث غالبًا نتيجة التغيرات الهرمونية والجلدية التي تحدث خلال الحمل

من المعروف أنّ الحمل يُحدث العديد من التغييرات على جسم المرأة، والتي قد يرافقها بعض الأعراض المزعجة ومن أشهرها مشكلة الحساسية، والتي قد تأتي على شكل حساسية لبعض أنواع الطعام أو الأدوية، كذلك جفاف البشرة خلال الحمل مع الحكّة المتكررة ما يحفز حدوث الحساسية.


صورة توضيحية

حساسية الحمل البسيطة تحدث غالبًا نتيجة التغيرات الهرمونية والجلدية التي تحدث خلال الحمل، فتكونين أكثر عرضة للتحسس من بعض الأمور، مثل: بعض أنواع الطعام، بعض الأدوية، براز الحيوانات، المواد الكيميائية أو بعض المنتجات التي تحوي على تلك المواد، حبوب اللقاح، لدغات الحشرات.

وتتجسد أبرز أعراض حساسية الحمل فيما يلي: طفح جلدي، انتشار حبوب في مختلف أنحاء الجسم، تورم الوجه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، الحكة، التهابات مهبلية، تورم الأعضاء التناسلية، وضيق التنفس. 

الجدير ذكره أخيرًا أنّ أحد أنواع الحساسية الذي يظهر بشكل خاصّ في الحمل يُسمى "PUPP"، هذا النوع يظهر في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ويبدأ في منطقة البطن، وبعد عدة أيام ينتقل إلى الأطراف، تظهر في البداية الحساسية على شكل بقع حمراء صغيرة على البطن ثم تصبح أكبر وأوسع بمرور الوقت، يسبب هذا النوع من الحساسية حكة شديدة خاصة ليلًا، وقد تسبب لكِ أحيانًا صعوبة النوم، يظهر عادة هذا النوع في الحمل الأول، وإذا ظهر لكِ خلال حملك الأول نادرًا ما يتكرر في المرات التالية. 

مقالات متعلقة