طقس
مسلسلات
اغاني
محلي

بين الطب والموهبة| د. يونس يطرح عمله الفنّي الجديد: لهجتنا الفلسطينية مميّزة ونحارب العنف بالفن

رغم الظروف الصّعبة التي يمرّ بها مجتمعنا العربيّ إلّا أنّ هُناك مساحة فنّيّة تّذكّر دائمًا أنّ الأمل موجود وأنّه رغم كل الظروف والأحداث المشحونة لا زال للفرح مكان بيننا.

أطلق الملحن والشاعر وطبيب الأسنان د.قاسم يونس من بلدة عارة، أغنيته الجديدة يوم أمس بعنوان "كرمال الحب" والتي أدّاها كل من الفنان أنس طباش والفنانة غزل غريّب، وبعد أقل من يوم على إطلاقها أصبحت حديث الناس وفاق عدد المُشاهدات الـ20 آلف مشاهدة .

 د. قاسم يونس يطرح

د. قاسم يونس

حول إطلاق العمل الفني ومواضيع فنّيّة أخرى كان لنا حديث مع الفنان قاسم يونس الذي قال: "بعد النجاح منقطع النظير الذي حققته ال أغاني التي طُرحت في السّابق وبالذات أغنية ميّل على بلدي لم يكن التحدي أمامي سهلًا في اختيار الأغنية القادمة، وبعد أشهر من العمل والمجهود على أغنية كرمال الحب تمّ إطلاقها يوم أمس، وبفضل من الله بعد ساعات من طرح الأغنية سمعت الكثير من الأصداء الإيجابية والإطراءات التي تثني على الأغنية والكلمات والموسيقى واختيار الأصوات بين قوّة صوت أنس وإحساس غزل. أغنية كرمال الحب من كلماتي وألحاني وتوزيع داوود إبراهيم وإنتاج أوتاري".

وتابع قائلًا: "قد تبدو ثنائية أنس وغزل للوهلة الأولى غريبة لأنّ الصّوتين مختلفين، ولكن كُلّ مُبدع في اللون الذي يُقدّمه، أنس من الأصوات المحببة إلى قلبي وتجمعني به صداقة، وأنا مؤمن بغزل وبصوتها ولاقينا النجاح معًا منذ أغنية اشهد يا ليل وميّل على بلدي، وفكّرت في دمج الصّوتين معًا بأغنية وكانت النتيجة "كرمال الحب".

وأكمل د. قاسم حديثه: "أنا أعمل بالأساس كطبيب أسنان وهذه مهنة صعبة وبها الكثير من الضغط وتتطلّب منّي تركيزًا عاليًا، لذلك أحاول قدر الإمكان منحها الحق الكافي، لكن بالمقابل أسعى جاهدًا لتغذية الجانب الروحاني لديّ عن طريق الفن من خلال الكتابة والتلحين وهناك أجد نفسي مُنسابًا مع الإلهام والأفكار الفنيّة والكلمات والموسيقى".

مجتمعنا والفن... يقول د.قاسم: "الأحداث العنيفة الكثيرة التي يشهدها مجتمعنا العربي في الفترة الأخيرة كانت تؤثّر بشكل مُباشر على الإنتاج الفنّي، واحترامًا لمشاعر الناس بعد حالات الفقدان الكثيرة، كُنا نؤجل طرح الأغنية، ولكن إذا سمحنا للإحباط ولهذه الأحداث العنيفة أن تؤثّر علينا بشكل كبير فلن نُقدّم فنًّا وسنبقى في أماكننا، لذلك قررت أخذ الخطوة الإيجابية لمنح فسحة أمل وطاقة إيجابية لمجتمعنا. أنا أؤمن أنّ الفن رسالة راقية، ومن الممكن أن نُقدّمها بصورة مُباشرة أو غير مُباشرة ولكن يجب أن نسعى لتقديمها بأفضل شكل ممكن، يُحاكي العقل والقلب والرّوح".

حول الموضوعات واللهجات يقول د. قاسم: "أعتمد كثيرًا على إلهامي في هذين الأمرين، فاختيار موضوع كل أغنية يكون حسب الحالة التي أمرّ بها، وأحبّ الكتابة عن الحُب والوطن والتفاؤل، أمّا عن اللهجات فأنا أميل للهجتنا الفلسطينية التي أحاول أن أعكس من خلالها ثقافتنا وكلماتنا وموروثنا وأغنيتنا ال محلية للعالم العربي وتعريفه عليها بشكل فنّي وجريء، ولكن هذا لا يلغي شغفي الكبير باللهجات العربية الأخرى إذ كانت لي عدّة تجارب في كتابة أغان بمختلف اللهجات. ما يهمّني هو أن تكون النتيجة راقية تليق بالمجتمع وبالمستمعين. لا شك أنّ أغنية ميّل على بلدي شكّلت نقلة نوعيّة في مشواري الفني، وانكشفت على جمهور جديد خارج البلاد، فبعدها انهالت عليّ العروض للتعاون مع جهات من الوطن العربي وهذا شرف كبير لي، وأطمح أن أتعاون مع كبار الفنانين بطريقة تُشبهني وتعكس ثقافتي وهويّتي ومجتمعي الذي أفتخر به"

عن أهمية دعم الأصوات الصّاعدة وكشف المواهب المحلّية يقول: "لدينا أصوات محلّيّة مميّزة جدًّا وأحاول قدر الإمكان أن أسلّط الضّوء على هذه المواهب من خلال الفن الذي أقدّمه. الانتاج في بلادنا قليل والإمكانيات بسيطة، ويحتاج للتطوّر بشكل كبير ومن يعمل في هذا المجال يعرف مدى الصعوبة التي نواجهها لإنتاج عمل ما، ولكن هذا الأمر بالنسبة لي أعتبره تحدّيًّا فنيًّا بعيدًا عن أي حسابات مادّيّة أو ربحيّة، وأطلب من الجميع مُتابعة المواهب الشابّة ودعمها بكُل طريقة ممكنة لأنّهم يستحقّون هذه الفُرصة".

وأنهى د. قاسم حديثه قاءئلًا: "وأخيرًا آمل أن تكون أغنية كرمال الحب قد نالت إعجابكم وأعدكم بطرح أغاني جديدة في الفترة المقبلة، وهناك مفاجآت سأفصح عنها قريبًا".

رابط الأغنية: https://www.youtube.com/watch?v=9OW1ROQTPb4

 د. قاسم يونس يطرح

أنس وغزل

  د. قاسم يونس يطرح

كلمات دلالية
رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com