الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:01

الصبر أم التسامح؟/ بقلم: رانية مرجية

رانية مرجية
نُشر: 17/11/21 12:47,  حُتلن: 12:50

تكريما لليوم العالمي للتسامح الذي يصادف 1116ما هو الصبر وما هو التسامح؟ لماذا يعتبر الصبر سمة مهمة وهل من الممكن تعليم أطفالنا التسامح منذ سن مبكر؟

كلمة الصبر تعني - القدرة على التحمل فثمرة النجاح تأتي من الصبر الطويل

من ناحية أخرى ، فإن كلمة التسامح هي اعتراف بوجود وحق وجود آراء أخرى وتقاليد ثقافية أخرى. القدرة على تحمل الآخر وآرائه ومعتقداته وعاداته وفضيلة قبول الاختلاف.

التسامح هو مفهوم ولكنه أيضًا قيمة مهمة تساهم في غياب التمييز واحترام الآخر وقبول الآخر ، أيضًا ، وعلى وجه الخصوص ، عندما يكون هو أو هي مختلفًا عنا وله مواقف ومعتقدات وآراء مختلفة عننا.. كونك متسامحًا يعني احترام الآخرين حتى عندما تسبب لنا هذه السلوكيات عدم الراحة .
عندما تكون الاختلافات كبيرة ، والاتجاهات حادة والفجوات لا يمكن التجسير بينها بشكل مستمر ، يتجلى عدم التسامح تجاه الآخر. يمكن ملاحظة ذلك في حالات التمييز على أساس العمر واللون والجنس والاختلافات في الآراء السياسية وموقف المجتمع تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة وحالات العنصرية وموقف المجتمع المختلف والعنف في الملاعب الرياضية وغير ذلك.
قال الفيلسوف الفرنسي فولتير –" قد أختلف معك في الرأي ولكني مستعد أن أدفع حياتي ثمنا لحقك في التعبير عن رأيك " القول هذا يؤكد ويرسخ
قيمة التسامح في الديمقراطية ، وهنا على وجه التحديد في بلدنا ، من المهم أن نعلم أطفالنا أن يكونوا متسامحين حتى تتمكن الأجيال القادمة من التمتع بنوعية حياة حقيقية.

غرس الصبر يبدأ في المنزل
في رياض الأطفال و في المدارس هنالك برامج لتعليم التسامح كقيمة تدرس في كافة الاعمار وفقا لقدرات الأطفال ومناهج وزارة التربية والتعليم. البرامج كثيرة وجيدة ,في التعليم غير الرسمي أيضًا ، سنقابل العديد من البرامج التي تقرب الثقافات والمجتمعات والأشخاص في مراكز الشباب ومراكز الرعاية النهارية والمراكز الجماهيرية وأماكن التعلم بعد الظهر ، لكن التعليم يبدأ في المنزل ، في القيم التي نعلمها لأطفالنا ، في سلوكنا اليومي ، في تفسيراتنا وإجاباتنا لكافة استفساراتهم ..

التربية على التسامح منذ الولادة ومرحلة ما قبل المدرسة
يبدأ تعليم التسامح من لحظة الولادة. أظهر الباحثون أن الأطفال يظهرون علامات التعاطف بالفعل في مرحلة الطفولة ، ومن الأمثلة الجيدة على ذلك أن الأطفال الذين يبكون معًا ، بمجرد أن يبكي أحدهم ، يبكي الآخر. لذلك ، من المهم منذ سن مبكر إتاحة أشياء مختلفة للأطفال - لإظهار الثقافات الأخرى والأشخاص المختلفين والسلوكيات المختلفة والتحدث عنها.
فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في القيام بذلك:
1. اقرأ القصص لهم - اعرض كتبًا للأطفال تكشفهم لثقافات وقصص مختلفة يتم التعبير فيها عن حالات عدم قبول الآخر وتمكنهم من التعلم الاجتماعي والأخلاقي لقيمة التسامح.
2. برامج تلفزيونية ملائمة لجيلهم وللموضوع - يمكن للبرامج التليفزيونية التعليمية ، بالجرعة المناسبة ، أن تساعد بشكل كبير في لانكشاف الأطفال لقيم التسامح والصداقة والاستماع من خلال حبكات مضحكة وذكية. كن معهم ، شاهد معهم ، توسط في القصة واستخدمها للتعلم الممتع .
اللعب - ألعاب أطفالنا هي عالمهم في السنوات القليلة الأولى ومن المهم أن يكون لدينا وعي وفهم لأهميتها التعليمية. على سبيل المثال ، من المهم أن يكون لديك دمى رفيعة وسمينة في المنزل ودمى ذات شعر داكن وخفيف ودمى بألوان مختلفة للجسم. ستنقل هذه المقاييس رسالة بسيطة بدون كلمات - يأتي الناس بألوان وأحجام مختلفة وكلنا متساوون في الجودة والتكافؤ والجمال. الألعاب مثل سيارات السباق وأدوات الحدائق وعربة الأطفال والدمية التي يلعب بهم الأولاد والبنات معًا دون تمييز ، تنقل رسالة الانفتاح.
 

مقالات متعلقة