الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 20:01

لغمّ اسمه شاكيد

بقلم: الدكتور إلياس مطانس - عضو مجلس إدارة معهد زولات

د. إلياس مطانس
نُشر: 15/07/21 18:36,  حُتلن: 09:02

في الوقت المناسب، تم إسقاط قانون المواطنة قبل حوالي أسبوعين، ونتيجة لذلك أزيل ظل دولة إسرائيل: قانون جعلنا ، المواطنين العرب في إسرائيل ، مواطنين من الدرجة الثانية ، قانون تم تمريره بموجبه ذريعة "الأمر المؤقت" لمدة 19 سنة متتالية ، لم تعد موجودة. يجب أن يكون مفهوماً أن هذا هو أحد أكثر القوانين المخزية في دولة إسرائيل ، قانون لم شمل الأسرة ، الذي كان بمثابة مقطورة لقانون الجنسية ، يخلق معاملة مختلفة لليهود والعرب نحن مواطني دولة إسرائيل. المفارقة التاريخية هي التي أعطت الليكود والمعارضة اليمينية الحق في قلب القانون ، فيما صوتت ميرتس لصالحه.

أدى قانون المواطنة إلى أن يعيش حوالي 9000 مواطن ، من مواطني إسرائيل والأراضي الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية ، في إسرائيل بدون مكانة ، نتيجة مخاوف ديموغرافية لا أساس لها من الصحة. وفقًا لأحدث بيانات CBS ، هناك حوالي 6.87 مليون يهودي في إسرائيل وحوالي 1.956 مليون مواطن عربي (مسلمون ومسيحيون ودروز). 9000 شخص لا ينتقلون هنا أو هناك.

ولم يمنع ذلك وزيرة الداخلية أييليت شاكيد من إصدار أوامر لمسؤولي وزارة الداخلية قبل نحو أسبوع برفض التعامل مع الطلبات الفردية للحصول على وضع سيقدمها هؤلاء الأشخاص عديمي الجنسية - وهو حق حرمهم قانون الجنسية.

بعبارة أخرى ، حتى بعد هزيمتها بتصويت في الكنيست ، حتى بعد فوز المحرومين بها ، تصر شاكيد على كونها حقل ألغام وتحرمهم من حقوقهم. ومن المشكوك فيه بشدة أنها ستنجح في هذا الأمر: توجيهها غير قانوني ، وكل ما سيحدث هو أن المحرومين سيضطرون إلى اللجوء إلى المحاكم ، وسيحث هؤلاء وزارة الداخلية على مناقشة طلباتهم رغم تعليمات الوزيرة . هذا ما تريده شاكيد بكل تأكيد: القدرة على إخبار الناخبين اليمينيين أنها ليست هي التي أعطت الفلسطينيين الحقوق ، بل المحكمة العليا المكروهة. اللعبة المملة التي يطرح فيها ممثلو اليمين المتطرف مطالب لا تتفق مع حقوق الإنسان سوف تكرر نفسها ، ثم تنتقل إلى المحكمة العليا. في هذه اللعبة ، التي تتمتع فيها شاكيد بالمهارة ، يكون البشر مجرد كوبونات في يد نموذج الفاشية.

بعيدًا عن السؤال الذي يثير على شفاه المعلقين - عندما تقفز شاكيد مرة أخرى من حفلتها إلى حفلة أخرى ، نحتاج إلى أن نتساءل كيف وصلنا إلى النقطة التي يكون فيها البشر ، أدوات للعب في أيدي السياسيين. ستخسر شاكيد ، بشكل شبه مؤكد ، في المعركة القانونية ؛ لكن العدالة تتقدم ببطء ، وفي هذه الأثناء سيعاني البشر - كل واحد منهم لا يقل أهمية عن شاكيد -.

كتب معهد زولات لحقوق الإنسان مشروع قانون يلزم وزارة الداخلية بفحص تفصيلي لكل طلب من طلبات لم شمل العائلات والحصول على مكانة في إسرائيل. حان الوقت لممثلي اليسار في الحكومة ، الذين أيدوا قانون المواطنة ، لاكتشاف العمود الفقري ومطالبة الحكومة بإلغاء قرار شاكيد الشرير. لتذكير بينيت أن لديهم أيضًا خطوطًا حمراء. العنصرية العرضية لشاكيد ليست مسألة مصير: كل ما هو مطلوب من أنصار حقوق الإنسان في الحكومة أن يتذكروا أن لديهم أيضًا مبادئ ، وأنهم أيضًا سيترشحون للانتخابات ، وسوف يلتزمون بهذه المبادئ. 

* الدكتور إلياس مطانس شغل منصب نائب رئيس بلدية حيفا ووهو عضو في مجلس إدارة معهد زولات لحقوق الإنسان

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 

 

مقالات متعلقة