طقس
مسلسلات
اغاني
محلي

النشاط الحركي الزائد للأطفال/ بقلم: د. صالح نجيدات

اريد ان اتطرق الى موضوع "النشاط الحركي الزائد " للأطفال، وأحاول ان الخص لكم اهم النقاط من عدة دراسات، لان الكثير من الاهل لا يعرفون معلومات عن " النشاط الحركي الزائد" الذي يصيب الاطفال، وبودي ان أعطي لمن لا يعرف عن هذا الموضوع، نبذه قصيرة عن " النشاط الحركي الزائد" الذي يعتبر اضطراب سلوكي يعاني منه الكثير من الأطفال في المراحل الاولى من الطفولة، لكي يكون لدى الاهل الخلفيه ولو بشكل بسيط عن هذا الموضوع. من أجل أن يعرفوا كيفية التعامل مع أطفالهم الذين يعانون من الحركة الزائدة، فالأهل الذين لا يعرفون ما هو " النشاط الحركي الزائد" يسيئون فهم أولادهم ويقولون عن أبنائهم العبارات التالية: " تصرفات ابني شيطانية"، أو "أبني مشاغب" أو "أنادي ابني ولا يسمعوني، واطلب منه شيء ولا يرد علي" ابني عنيد ومتمرد علي" وغيرها من عبارات، ويبدؤون بضربه وعقابه، مما يعقد الأمر ويسيء حالة الطفل.

"النشاط الحركي الزائد" يصيب الاطفال الذكور ضعف ما يصيب الإناث، والطفل المصاب بالحركة الزائدة لا يتوقف وهو بحركة مستمرة، وحركاته سريعة ومندفعة، وهو قليل الانتباه، وفكره متشتت ويعاني من عدم التركيز، وهو متسرع ومندفع، ولا يستطيع التوقف والتفكير والاستماع، ولذلك يعاني أيضا من عسر التعليم نتيجة عدم التركيز.

وعلى الاهل أن يعلموا أن تصرفات أطفالهم الزائدة التي تزعجهم يقف من وراءها اضطراب سلوكي لا يستطيع الطفل السيطرة والتحكم به وليس عنده المقدرة للسيطرة على نفسه، ولذا على الاهل الذين عندهم طفل مصاب بالحركة الزائدة أن يرفقوا به ويصبروا على تصرفاته، لان تصرفاته ليست نابعة من العناد أو قلة احترام وانضباط بل من اضطراب سلوكي، فكلما أحسن الاهل التعامل معه كلما كانت النتائج سريعة ومفيدة.

الطفل الذي يعاني من النشاط الحركي الزائد، يجد صعوبة بتنظيم الأشياء وترتيبها وكذلك يجد صعوبة في تفهم معنى الانتظار ويغضب كثيرا لو منع من ذلك ، وهو يسبب الفوضى اينما وجد بصراحه وسلوكه، كما يتميز بالانفعال والكآبة أو الكبت، ولديه شعور سلبي تجاه أنفسه، وقد يفسر ذلك بأنه كرد فعل للفشل المستمر في المجالات التعليمية والاجتماعية وكذلك بسبب تدني ثقته بنفسه وذلك لاعتقاده بأنه غير محبوب من قبل الاهل والزملاء ومعلميه لما يجد من عتاب دائم على ممارساته النشطة.

الاهل الذين يعتقدون أن ابنهم يعاني من الحركة الزائدة عليهم التوجه الى الاخصائي النفسي والتربوي في المدرسة لإجراء فحص له لتشخيص حالته ليسهل التعامل معه.

   المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
د. صالح نجيدات
رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com