الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 18:02

مشاركة مميّزة للشّاعرة منى ظاهر

العرب
نُشر: 26/11/08 16:23

مؤخّرًا، شاركت الشّاعرة  والكاتبة منى ظاهر في  المؤتمر الشّعريّ الدّوليّ  الّّذي ينظّمه فرع اللغة الفرنسيّة وآدابها ومركز بحث الشّعر الفرانكوفونيّ في جامعة حيفا.
وقد مثّلت منى ظاهر بقصائدها الّتي قرأتها باللغة العربيّة وتجربتها الكتابيّة الّتي تحدّثت عنها بالإنجليزيّة وأيضًا الفرنسيّة في الحوار الخاصّ بتجربتها في الطّاولة المستديرة، الّتي عبّرت فيها أيضًا عن رؤيتها الخاصّة كامرأة مبدعة فلسطينيّة تعيش في الجليل وارتباطها بمجتمع عربيّ في دولة إسرائيل، وتداعيات ذلك، إضافة إلى موضوع النّسائيّ والنّسويّ في نصوصها، والحفر في الذّات وفي الدّاخل وتجاوزه بمقاس وعيها الجماليّ غير المنفصل عن صلصال هذه الكينونة المسمّاة واقعًا.

تخلّل المؤتمر قراءات شعريّة باللغات العربيّة والعبريّة والإنجليزيّة والفرنسيّة للشّعراء والشّاعرات المشاركين من دول مختلفة من خارج البلاد وشعراء فلسطينيّين من الدّاخل ويهود. وحوارات حول الشّعر باللغتين الإنجليزيّة والفرنسيّة. وعرضًا لسيرة مجلّة "شعر وفنّ" الصّادرة باللغة الفرنسيّة من جامعة حيفا بعمل مجموعة التّرجمة التّابعة للمركز الّّذي تديره بروفيسور جاكلين ميشيل من جامعة حيفا، والمجلّة تشتمل على  قصائد بالعربيّة والعبريّة والإنجليزيّة والفرنسيّة، وقد تم نشر قصيدة لمنى بالعربيّة مترجمة للفرنسيّة على يد نادين سروجي والشّاعر الفرنسيّ المعروف برنارد فارغافتيغ والّتي نشرت ضمن مجموعة من قصائدها في المجلّة الأدبيّة المعروفة في فرنسا "تراياج".



وقد تخلّل البرنامج احتفالية موسيقيّة خاصّة لفرقة يائير دلال الّتي أبدعت بمقاطع موسيقيّة وأغانٍ  لقصائد وموشّحات عربيّة وعبريّة.  هذا وقد شاركت منى أيضًا بأمسية قراءات قصائد الشّاعرة والكاتبة أندريه شديد الفرنسيّة اللبنانيّة الأصل والّتي ولدت في القاهرة وعاشت في فرنسا، وتأثّرت بالرّيف المصريّ، حيث قرأت منى ترجمة 7 مقطوعات من أجل غناء لأندريه شديد، ترجمة نادين سروجي ومنى ظاهر، والمقاطع نفسها قرأتها الشّاعرة جنين بود بالفرنسيّة وبالعبريّة قرأتها الشّاعرة حايا إستر.
هذا ونذكر من أسماء الشّعراء المشاركين الّذين فاق عددهم العشرين  مشاركًا: جاك مولان، مرلينا بريستر، راحيل حلفي، نعيم عرايدي، روني سوميك، برنارد فارغافتيغ، جنين بود، حايا إستر، نمرود، كوليت لينمان، دانييل ليفرس، روز ماري فرنسوا، بلوما فنكلشطاين

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
247422.42
BTC
0.51
CNY