الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 12:02

الدكتور عميد جبر يقدّم نصائح مُوصى بها خلال الصوم في شهر رمضان المبارك

كل العرب
نُشر: 06/04/22 11:56,  حُتلن: 15:03

دكتورعميد جبر:

أخصائي طب العائلة - مكابي خدمات صحية الناصرة

شهر رمضان هو شهر مبارك قد فرض فيه على كل مسلم بالغ عاقل بصحة جيدة الصيام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. فالمسلم الصائم مطلوب منه الامتناع ليس فقط عن الأكل والشرب، ولكن أيضا عن تناول الأدوية عن طريق الفم والسوائل المغذية عن طريق الحقن الوريدية وطبعًا عن التدخين. وعند حلول أذان المغرب ينتهي الصيام بوجبة الإفطار، ثم تتبعها وجبة أخرى قبل الفجر تُسمّى السحور.

وقد ثَبُت أنّ للصيام منافع عديدة على الصحة: “صوموا تصحّوا”، خصوصًا مع اتّباع النظام الغذائي الصحيح خلال الشهر الكريم، حيث يُمكن أن يساعد الصيام في الحفاظ على صحتك من خلال خفض مستويات ضغط الدم والسكر والكوليسترول، تنشيط الدورة الدموية، تخليص الجسم من السموم، تنظيم عملية الهضم وفقدان الوزن وتحسين الحالة النفسية ولكن من جهة أخرى، يتسبب الإفراط في تناول الطعام عند الإفطار والسحور بزيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر والخمول وأضرار صحية متعددة.


من النصائح المُوصى بها خلال الصوم:

1. الاكثار من السوائل

يوصى بالإكثار من تناول الماء والسوائل بين وجبتي الإفطار والسحور وذلك لتعويض السوائل التي فقدها الجسم خلال ساعات الصيام (من 8-10 أكواب يوميًا).

2. المواظبة على السحور: “تسحروا فإن في السحور بركة”.

من المهم تناول السحور ولو بقليل من التمر واللبن. ويوصى بتأخير موعده، إذ يزوّد الجسم بالسعرات الحرارية والسوائل اللازمة لتقوية الجسم على الصيام.

3. اجتناب تناول كمية كبيرة من الطعام والتقليل من الأطعمة الدسمة والحلويات، فإن تناول كميات كبيرة من الطعام والأطعمة الدسمة والحلويات قد تسبب التلبك المعوي وعسر الهضم والتخمة والزيادة في مستويات السكر والكولسترول وتدهور الوضع الصحي العام.

4. الحصول على قسط كافٍ من النوم.

احرص على عدم السهر دون فائدة ترجى في شهر العبادة واحصل على قسط كاف من الراحة والنوم للحفاظ على صحة نفسية وجسدية جيدة،

لكن تجنب النوم بعد الإفطار مباشرة وخاصة بعد تناول وجبة دسمة فهذا قد يزيد من الخمول والكسل.

5.ممارسة الرياضة

يوصى بممارسة الرياضة في رمضان والوقت المفضل للقيام بذلك هو ما قبل موعد الإفطار بوقت قصير أو بعد وجبة الإفطار بساعتين على الأقل. كذلك الحفاظ على صلاة التراويح من الأمور التي تساعد على نشاط الجسم وحيويته.

6.الاقلاع عن التدخين

يعد شهر رمضان فرصة رائعة للإقلاع عن التدخين، فالصائم عن الطعام والشراب والشهوات لساعات طويلة أقدر على ترك التدخين من غيره.

ملاحظة هامة:

إذا كنتم تعانون من حالة صحية معيّنة أو أمراض مزمنة (مرضى السكري غير المنتظم، الغسيل الكلوي، أمراض القلب والجهاز التنفسي، مرضى السرطان وكذلك النساء الحوامل...) يرجى مراجعة الطبيب الثقة واستشارته.

بالنسبة للصيام ومدى تأثيره على حالتك الصحية وكذلك حول تناولك لعلاجك الدوائي الدائم خلال الصيام، أو إن كان هنالك عذر شرعي للإفطار مع مراعاة القضاء فيما بعد / أو إخراج فدية الصيام دون تهاون أو تقصير، يمكن مراجعة اللجنة الطبية لمجلس الإفتاء.

تلفون: 048373979

واتساب: 0506677901

وكل عام وأنتم بألف خير 

ع.ع.

مقالات متعلقة