الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 07 / أكتوبر 00:02

فيسك يشكك بإمكانية الإطاحة بنجاد

كل العرب
نُشر: 24/06/09 07:34

للإنضمام الى مجموعة الأخبار >> whatsapp.com/channel/0029VaPmmw0FMqrR6DDyOv0E تلجرام t.me/alarabemergency

* احتجاجات موسوي تهدف كما يبدو إلى كسر قيود الخوف، ولكن الحكومات الثورية تتسم بالقوة اللازمة والمخالب الحادة


توصل مراسل صحيفة ذي إندبندنت روبرت فيسك إلى أن الاحتجاجات الأخيرة والمسيرات التي يقوم بها أنصار مير حسين موسوي في طهران لن تتمكن من قلب نظام الحكم أو الإطاحة بحكومة محمود أحمدي نجاد الذي فاز في الانتخابات.
وأخذ فيسك على من يديرون المسيرات الاحتجاجية من خلال الحديث عن أمرين، أولهما تداول أنصار موسوي رسالة يقولون إنها موجهة من وزير الداخلية صادق محصولي للمرشد آية الله علي خامنئي، تشير إلى تقدم موسوي في الانتخابات.

وتنطوي الرسالة على أعداد الأصوات التي حصل عليها المتنافسون، فحصل موسوي على 19.075.623، ومهدي كروبي 13.387.104، أما نجاد فقد حصل فقط على 5.698.417.
وهنا تساءل فيسك عن مدى صحة المعلومات في هذه الرسالة، لا سيما أنها تقربه من كروبي الذي لا يحظى بوزن سياسي كبير، كما أنها لا تمنح نجاد الذي يحظى بدعم شعبي كبير في أوساط الفقراء سوى خمسة ملايين ونصف المليون، ثم إنه كيف لرسالة بهذه الأهمية أن لا يوقعها سوى وزير الداخلية؟
إما الأمر الثاني فهو ما بدا من عدم اتفاق قادة المسيرات خاصة عندما  اضطرت الحشود أمس للوقوف ربع ساعة تحت الشمس لأن القادة لم يتفقوا أين وجهة المسيرة، مشيرا إلى أن مثل هذا الوضع لا يمكن أن يطيح بحكومات.
ويرى الكاتب أن احتجاجات فريق موسوي تهدف كما يبدو إلى كسر قيود الخوف، ولكن الحكومات الثورية تتسم بالقوة اللازمة والمخالب الحادة، لذلك فإن حكومة نجاد ستكون عصية على الإطاحة.

مقالات متعلقة