الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 03 / يوليو 07:02

الاندبندنت: الفلسطينيون يطرحون تحديا امام اوباما والامم المتحدة

أماني حصادية مراسلة
نُشر: 17/11/09 14:45,  حُتلن: 15:40

- دومينيك ماكنتاير :

* حتى الجيش الاسرائيلي اقر الخطوات الكبيرة التي قطعت على صعيد الأمن

* من شأن الخطة الفلسطينية ان تكون بمثابة معضلة دبلوماسية مثيرة للاهتمام في العواصم الغربية الكبرى

* الفلسطينيون قاموا بمحاولة اعلان الدولة من جانب واحد من قبل ابان تولي بنيامين نتنياهو رئاسة الوزراء في اسرائيل

ما زالت اصداء المبادرة الفلسطينية بدعوة الامم المتحدة للاعتراف بهم كدولة مستقلة تجد طريقها الى صفحات الصحف البريطانية. كتب دومينيك ماكنتاير تحليلا في الاندبندنت تحت عنوان " الفلسطينيون يطرحون تحديا على أوباما والامم المتحدة" يصف فيه المباردة الفلسطينية بانها ليست جديدة وانها وليدة الإحباط واليأس.
الا ان الكاتب يقر في نهاية المقال بأن من شأن الخطة الفلسطينية ان تكون بمثابة معضلة دبلوماسية مثيرة للاهتمام في العواصم الغربية الكبرى.
ويقول الكاتب ان الفلسطينيين قاموا بمحاولة اعلان الدولة من جانب واحد من قبل ايام ياسر عرفات الزعيم الفلسطيني، قبل عقد من الزمن، ابان تولي بنيامين نتنياهو رئاسة الوزراء في اسرائيل.
كما تكرر الأمر مرة اخرى بعد مرور نحو عام في اعقاب انهيار مباحثات كامب ديفيد خلال حكم ايهود باراك. ويضيف الكاتب ان ردة الفعل الاسرائيلية هي الاخرى ليست جديدة وانه مثلما يحدث الآن هدد بعض الوزراء المتشددين في الحكومة الإسرائيلية بضم الكتل الإستيطانية في الضفة الغربية.
والحكمة التقليدية هي انه شيئا لن يتمخض عنها هذه المرة ايضا. ومع ذلك يجدر النظر فيما تغير منذ ذلك الحين. الجديد أو المتغير الذي يرصده ماكنتاير هو الخطوات المتقدمة التي قطعتها عملية بناء دولة فلسطينية في الضفة الغربية والتي ينسبها الى جهود رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.
ويشير الى ان هذه الجهود كانت محل اشادة من نتنياهو وانه " حتى الجيش الاسرائيلي اقر الخطوات الكبيرة التي قطعت على صعيد الامن".
ويقول الكاتب ان الاحباط الفلسطيني يرجع جزئيا الى شعور الفلسطينيين بأنهم وفوا بإلتزاماتهم تجاه خارطة الطريق بينما لم تلتزم اسرائيل بالمقابل بإلتزاماتها المتمثلة في وقف بناء المستوطنات وازالة البؤر الاستيطانية.
وينتهي الكاتب الى انه رغم اطمئنان اسرائيل ان حليفتها الولايات المتحدة ستسخدم حق النقض الفيتو لاجهاض اي قرار من الامم المتحدة يؤسس لدولة فلسطينية، لكن هل من شأن بريطانيا وفرنسا ان تعارضا قرارا يكرر الموقف الذي تبنته الدولتان فترة طويلة من الزمن؟

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.79
GBP
230108.55
BTC
0.52
CNY