للإنضمام الى مجموعة الأخبار >> whatsapp.com/channel/0029VaPmmw0FMqrR6DDyOv0E
تلجرام t.me/alarabemergency
شلحت: موتيف الاغتراب يشكّل جزءً رئيسيًّا من هذا العمل المسرحيّ لرياض مصاروة
صدرت في هذه الأيّام مسرحيّة "العاجزون" لرياض مصاروة في باريس، عن دار النشرeditonstheatrales في اللّغة الفرنسيّة، بترجمة فراس عزّام النّابلسي. مسرحيّة "العاجزون" كتبها رياض مصاروة سنة 2001 وأصدرها في كتابٍ عن دار الحكيم- الناصرة، وأخرجها لمهرجان المسرح الآخر 2005 من إنتاج مسرح مرايا- المغار، وأحدثت في حينه نقاشًا حادًا وضجةً في الصحف العربيّة والعبريّة.
كتب في حينه الناقد أنطوان شلحت عن المسرحيّة: "يشكّل موتيف الاغتراب جزءً رئيسيًّا من هذا العمل المسرحيّ لرياض مصاروة، بل يكاد يكون شخصيةً أساسيّةً فيه، دلالاتها لا تتضاءل عن تلك التي تشحن سائر الشخصيّات، وتوظيفه يتم داخل سياق لا تعوزه المسوغات والمبرّرات المنطقيّة، ما يجعله متنائيًا عن طراز الاغتراب الشائع في زماننا الراهن الذي تغلب عليه خصوصيّته الميكانيكية، الأدنى أهميّةً، ما عداها من خصائص في نصوص تسعى لأن تكون "ما بعد حداثيّة"، فتخذلها معطيات موضوعيّة فضلاً عن ضمور موهبة أصحابها الإبداعيّة وبالتالي يبقى الاغتراب موتيفًا مقحمًا على العمل وليس نابتًا عنه.
أما الخطوة الثانية بعد الإصدار فستنظم قراءة مسرحيّة للعمل أمام جمهور عام وأمام مسرحيّين فرنسيّين لتشكّل طريقًا للمسرحيّة إلى المسارح الفرنسيّة.