الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 13 / مايو 09:01

دراسة:تناول السمك أثناء الحمل يعزز مناعة الأطفال

كل العرب
نُشر: 26/09/11 08:18,  حُتلن: 07:32

الباحثون:

النساء الحبلى، اللاتي أخذن ملحقا يوميا (400 ملغم) من الأحماض الدهنية الأوميغا-3 موجود في بعض أنواع السمك، تعافى أطفالهن من الزكام بحدود 14 بالمائة أسرع من الأطفال الذي لم تأخذ أمهاتهن ملاحق زيت السمك

وفقا لدراسة جديدة، تناول السمك أثناء الحمل يحمي الأطفال الرضع من الإصابة بالزكام، بفضل غني السمك بمستويات عالية من الأوميغا -3 (أو ملاحق زيت السمك). ونشرت الدراسة الجديدة في عدد هذا الشهر من مجلة طب الأطفال، واشارت الى وجود أدلة متزايدة على أن النساء اللاتي يأخذن زيت السمك أثناء الحمل يلدن أطفالا أصحاء.


صورة توضيحية

وراقبت أحدث دراسة نسبة وطول الاصابة بالزكام عند الأطفال الرضع بعمر 3 أشهر. فوجد الباحثون بأن النساء الحبلى، اللاتي أخذن ملحقا يوميا (400 ملغم ) من الأحماض الدهنية الأوميغا-3 موجود في بعض أنواع السمك، تعافي أطفالهن من الزكام بحدود 14 بالمائة أسرع من الأطفال الذي لم تأخذ أمهاتهن ملاحق زيت السمك.
بالرغم من أن بعض الأعراض، مثل التقيؤ، كانت حادة أكثر في مجموعة أطفال الأوميغا-3 ، ولكنهم إجمالا، تحسنوا بسرعة أكبر. وأكثر الأعراض الأخرى، بضمن ذلك صعوبة التنفس، السعال، احتقان الأنف، وسيلان المخاط، تحسنت خلال يوم واحد على الأقل عند الأطفال الرضع بعمر شهر للأمهات اللاتي أخذن زيت السمك مقارنة مع المجموعة الأخرى من الأطفال. بعمر 6 أشهر، مر الأطفال الرضع للأمهات اللاتي تناولن زيت السمك بفترة أقصر من الوقت من صعوبة التنفس.

كيف تعثري على سمك أكثر أمانا:
إبحثي عن سمك ذو مستوى منخفض من الملوثات. في النهاية، تتضمن هذه الإختيارات الجيدة سمك السلمون البري من الاسكا، السردين البري من المحيط الهادي، والمحار.

للمساعدة على اختيار الملاحق:
عند البحث عن زيت سمك جيد يجب أن تعرفي مصدر الزيت. على سبيل المثال، تجنبي زيت القرش لأنه عالي بالزئبق. بدلا من ذلك، ابحثي عن زيت سمك من مصدر طبيعي مثل سمك السلمون البري أو سمك السردين البري من المحيط الهادي..

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة