الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 13 / مايو 10:01

حركة أبناء البلد موحدة: المعركة الفاصلة بين حكام صهيون وبيننا قادمة لا محالة

كل العرب
نُشر: 16/12/11 11:28,  حُتلن: 13:25

أبرز ما جاء في البيان:

المعركة الفاصلة بين حكام صهيون وبيننا قادمة لا محالة

الإجتماع القائم جاءَ تَتويجاً لإتفاق مَبدئي على وحدة الحركة من جَميع الحاضرين مُمثّلي مُركبات الحركة

الوحدة قامت كي تشمل الجميع واننا عازمون على حل كل القضايا العالقة في فترة التحضير للمؤتمر الرسمي

الإعلان عن الحاضرين في الاجتماع كهيئة قيادية موحدة موسعة مؤقته تباشر العمل على عقد مؤتمر رسمي في غضون ستة اشهر من تاريخ الاعلان

يا جماهير شعبنا الفلسطيني المناضل
منذ نشأتها وتبلورها كحركة وطنية فلسطينية، انتماء وبرنامجا وكفاحا ، أكدت حركة ابناء البلد انها جزء حي ومناضل من حركة التحرر الوطني الفلسطيني العامة ، ذات بعد قومي عربي وحدوي واشتراكي يساري اممي. وهي التنظيم الأول والوحيد داخل ال48 الذي أكد على وحدة الشعب الفلسطيني شعبا وارضا، قضية وحلا نهائيا واحدا للشعب الفلسطيني برمته وعلى كامل ترابه ، في دولة علمانية ديمقراطية يعيش فيها ايضا اليهود الذين يقبلون هذا الحل ، جنبا الى جنب مع اصحاب هذه الارض الاصليين – الفلسطينيين ، حركة قامت واستمرت خارج السياق الاسرائيلي ، ترفض المشاركة في مؤسساته القيادية وفي مقدمتها الكنيست بشكل مبدئي ، وهي حركة تؤمن بالنضال الجماهيري والشعبي والسياسي الممكن ، وهي غير كنيستية تصويتا وترشيحا.



روح الثورة
منذ نشأتها ايضا سادت فيها روح الثورة والراديكالية في المعتقدات والبرامج السياسية والاساليب النضالية والاخلاق الثورية والحياة التنظيمية الحزبية ، حيث تعرضت لهزات داخلية كثيرة سببتها مجمل عوامل مرتبطة بنشأة هذا التنظيم في موقع جغرافي سياسي مدني تختلف ملامحه عن باقي قطاعات الشعب الفلسطيني ، في الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات ... نحن جزء من قطاع فلسطيني فرضت عليه مواطنة دولة تغتصب ارض وطنه ، لم تنضج فيه حتى الآن برامج ونضالات التحرير الوطني بكل اشكاله وابعاده كما في باقي القطاعات ، الامر الذي صعّب مهمة حركة أبناء ألبلد ، وعرّضها للملاحقة الدائمة من قبل الاذرع الأمنية للكيان الصهيوني وعلى كافة المستويات ، اضافة الى الصعوبات الموضوعية ذات الصلة المرتبطة بذبذبات النضال الفلسطيني العام ، في مده وجزه ، في نجاحاته واخفاقاته ، وفي انعكاس كل الاوضاع العربية والعالمية على هذا النضال برمته . نحن نعيش على ارض وطننا ، وفي قلب الكيان الصهيوني الذي اغتصب ارضنا وحرم شعبنا من حق تقرير المصير اسوة بباقي شعوب الارض . من هنا تكمن اهميتنا كقطاع واهميتنا كتنظيم طليعي يسبق واقع القطاع الفلسطيني الذي يعمل فيه في الجوانب السياسيه والكفاحيه المفروضة حتى الآن ...

خلافات سياسية وتنظيمية
على هذه الخلفية الموضوعية ، اضافة الى عوامل ذاتية داخلية مشوبة بعوامل شخصية متنوعة ، لعبت دورا كبيرا في حياة الحركة ، جاءت موجات من الخلافات السياسية والتنظيمية ادت الى انشقاق الحركة عدة مرات ،نتج عنها اعاقة تطور الحركة وتحولها الى تنظيم كبير وحاسم في حياة جماهيرنا العربية ، كما كنا وما زلنا نطمح حتى يومنا هذا .
لقد سجلنا بكل فخر واعتزاز طليعيتنا النضالية الوطنية والتقدمية ، وتثبيت الهوية الفلسطينية مقابل الاسرلة السياسية ، رغم التضحيات الجسيمة التي قدمناها قربانا على مذبح هذا الانتماء بكل ابعاده التاريخية ، الحاضرة والاستراتيجية ... لقد واجهنا حكام اسرائيل بكل ما نملك ، وقاومنا الملاحقات والحصار بكل مخاطره ، حتى اصبحت شهادة معتقل أو معتقل اداري او سجين احدى " مركبات" العضوية في الحركة ، خاصة ايام التشكل والمد الوطني.
لقد تميزنا وما زلنا بالصدامية المباشرة مع الدولة اليهودية – الصهيونية بكل ابعادها ، وانفردنا وما زلنا بالبرنامج الشامل و الصحيح الوحيد لحل القضية الفلسطينية بما فيها حل مسألة اليهود بداخلها . لقد اصبح حل الدولة الواحدة الديمقراطية واقعا، بعد ان كان نظريا ، حملته حركة ابناء البلد منذ عام 1977م .

فرض الظروف الصعبة
من هنا تحديدا ، فرضت الظروف الموضوعية ، والمسؤولية الوطنية ، على كل كوادر وقيادات الحركة الغيورين ، المناضلين ، الذين يرابطون في ساحة النضال ، ويرفعون عاليا اسم حركة ابناء البلد ، الكوادر والقيادات التي تعالت على الخلافات الشكلية ، بعد ان تذللت كل العوائق السياسية في العقد الاخير من هذا الزمن الرديء، الذي حسم امرنا كتنظيم وكقطاع استراتيجي من الشعب الفلسطيني مسجلا : ان المعركة الفاصلة بين حكام صهيون وبيننا قادمة لا محالة ، ملامحها من الجانب الصهيوني اصبحت رسمية ومعلنة ، حيث اصبحت دولة الأبارتهايد جاثمة وفاعلة من البحر الى النهر ، وان نقيضها يجب ان ينظّم ويحمل المشروع الثوري كمشروع سياسي ، كفاحي ، حقيقي ، كي يكون مستعدا مع باقي احزابنا وحركاتنا الوطنية لحمل العلم في مرحلته الاستراتيجية ، تماما كما كان في مرحلة البدء والتبلور والصمود.

إعادة اللحمة
من هنا أيضاً، وبعد حوار دام عدة سنوات، توصلت مركبات حركة ابناء البلد ، بجناحيها الرئيسيين ، بقيادة الرفيقين رجا اغباريه ومحمد كناعنه، الى توافق مبدئي لاعادة اللحمة ، وتشكيل قيادة موسعة مؤلفة من اعضاء تم اختيارهم وانتخابهم من اللجنتين المركزيتين الرسمينين القائمتين حتى الآن ، اضافة الى اعضاء من لجنة المبادرة والوفاق ، التي يتشكل اعضاؤها ايضا من اعضاء لجنة مركزية سابقين ، وبعد ان تمت مراجعة جميع المعنيين من ابناء البلد بالأمر، تم التوافق على عقد اجتماع تشاوري – تأسيسي، يلخص كل ما سبقه من اجتماعات، مفاوضات واقتراحات حول كيفية اخراج قضية وحدة الحركة الى حيّز التنفيذ ، والبدء باعادة بنائها على اسس جديدة – عصرية ، وقد عقد الاجتماع بتاريخ 3/12/2011، بعد ان حضر ممثلي جميع المركبات الذين اتفق على عددهم واسمائهم سلفا ، في بيت الرفيق محمد كناعنه بعرابه ، نظرا لكونه يخضع للاعتقال البيتي، وقد تم اقرار ما يلي :

تتويج الإتفاق المبدئي
* أنّ الإجتماع القائم جاءَ تَتويجاً لإتفاق مَبدئي على وحدة الحركة من جَميع الحاضرين مُمثّلي مُركبات الحركة . .
* كذلك تم الاعلان في الاجتماع المذكور عن حل جميع الاجنحة وهيئاتها ، بخاصة جناح الرفيق محمد كناعنه والرفيق رجا اغباريه ، وعليه لم يعد مبررا لابقاء رأسي هذين الجناحين الرسميين قائمين ، حيث اعلنا عن استقالتهما .
* الأعلان عن الحاضرين في الاجتماع كهيئة قيادية موحدة ، موسعة ، مؤقته ، تباشر العمل على عقد مؤتمر رسمي في غضون ستة اشهر من تاريخ الاعلان ، ومن خلال وضع خطة عمل تنظيمية من قبل اللجنة الموسعة ، وتشكيل لجان عمل مختصة ، تقوم بعملية احصاء وضبط وتوسيع العضوية ، وعقد سلسلة من الايام الدراسية المحلية ، المناطقية والقطرية ، لطرح ومناقشة كل الاوراق والاجتهادات دون قيود، ومن القاعدة الى القمة ، بحيث يتمخض عنها برنامج حركة ابناء البلد الجديد ، الذي سيقر في المؤتمر الرسمي ، اضافة لانتخاب قيادة جديدة للحركة ، بناء على البرنامج التنظيمي الذي سيقر هو ايضا .
* وكي لا ينتج أي فراغ اداري في الحركة تم اعتماد اقتراح قدم من قبل احد الرفاق في الهيئة الموسعة ، تَكليف ثلاثة رفاق كأمانة عامة مؤقته تدير الشؤون الجارية للحركة وتدعو لاجتماعات الهيئة الموسعة ، وهم : محمد كيال ، سهيل صليبي و رجا اغباريه .
اقرت اغلبية 18 عضوا من اصل 21 عضوا هذه البنود الاربعة من الذين حضروا الاجتماع ، وهم : محمد كيال ، حاتم شهلا ، جميل صفوري ، يؤاب بار ، لؤي خطيب ، يوسف ابو علي ، سهيل صليبي ، فريد ابو صالح ، سامر مطر ، مدين ابو صالح ، قدري ابو واصل ، اسامة اغباريه ، رينا كيال ، فريد شقير ، رأفت الحاج ، طاهر سيف ، سليمان ابوصعلوك ، جمال محاجنه ، محمد كناعنه ، رجا اغباريه ، سليم واكيم . وتغيب صديق خوري . هذا و رفض ثلاثة اشخاص كل التوجه المذكور لاعادة بناء الحركة ، انسحب اثنان منهم من الاجتماع وهما : فريد ابوصالح وسامر مطر حيث عرّفا نفسيهما انهما ممثلان " للحراك الشبابي " في حيفا وقالا :"نحن في طريق وانتم في طريق آخر "، كذلك عارض الرفيق يؤاب بار هذا التلخيص وبقي حتى نهاية الاجتماع .

تنويه
ننوه ان تأخير اصدار هذا البيان الرسمي التاريخي في حياة حركة ابناء البلد ، ناتج عن معارضة الرفاق المذكورين ، واستمرار اعضاء لجنة المبادرة والوفاق في مساعيها لضبط الامور ومحاولة عدم خسارة أي رفيق من رفاق الحركة . فالوحدة قامت كي تشمل الجميع ، واننا عازمون على حل كل القضايا العالقة في فترة التحضير للمؤتمر الرسمي .
اننا نناشد كل رفاق حركة ابناء البلد واصدقائها ومؤيديها ، حماية هذا الانجاز الكبير ، خدمة للحركة ولشعبنا برمته ، والترفع عن الصغائر ، واعطاء مشروع الوحدة الفرصة للنهوض بسرعة ، لتحقيق اهدافنا جميعا دون تمييز او اقصاء او افتعال قضايا معرقلة .
ان حركة ابناء البلد بنجاحها انجاز هذه الخطوة الوحدوية الاولية الهامة ، انما تسطر تاريخاً جديدا مشرقا ومشرفا ، ليس فقط لحركة ابناء البلد وانما لكل حركاتنا الوطنية . اذ اننا الحركة الوحيدة التي انشقت واعادت اللحمة والوحدة الى صفوفها ، انها حركة ابناء البلد ، ونتمنى ان نكون نموذجا لغيرنا ، فعدونا واحد ومصيرنا واحد ، وعوامل الوحدة تفوق كل عوامل الفرقة ، واننا نعبر عن اسفنا عن أي انشقاق حصل في الحركة ، مع معرفتنا المسبقة والواعية ان لكل خطوة وحدوية ايضا توجد نواقص وسلبيات ، سنعمل بكل اخلاص للتغلب عليها .

بشرى الوحدة
واخيراً انه لشرف عظيم أن نزف بشرى الوحدة واعادة البناء لحركتنا ، بشرى لكوادرنا الحالية والتاريخية ولكل ابناء شعبنا اينما تواجدوا. فمنذ هذه اللحظة سيكون صوتا شرعيا واحدا لحركة ابناء البلد ، ولن يكون غير ذلك ! اننا نهيب اولا بقاعدة واصدقاء حركة ابناء البلد وأنصارها وبكل الاحزاب والحركات السياسية والمُؤسسات الوطنية التمثيلية والمجتمعية ووسائل الاعلام ، احترام ارادتنا والتعامل معنا على هذا الاساس .
فالف الف تحية لأبناء شعبنا الصابر ، المناضل ، ونعده ان نكون دائما في طليعة النضال الوطني والطبقي حتى تحقيق كامل اهدافنا وكامل برنامجنا الوطني، القومي، الاممي .

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
235395.25
BTC
0.52
CNY