الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 05:02

سلطة الطاقة: توقف محطة توليد الكهرباء في القطاع بسبب نفاذ الوقود

كل العرب
نُشر: 14/02/12 14:48,  حُتلن: 18:27

مدير مركز معلومات الطاقة:

كمية الكهرباء التي تدخل إلى قطاع غزة عن طريق الشركة الإسرائيلية لا تفي سوى بما نسبته 35% من احتياجات القطاع

الحل الجذري والنهائي لهذه الأزمة يكمن في ربط كهرباء غزة بمصر ضمن مشروع الربط الإقليمي المقر من جامعة الدول العربية

يؤسفنا أننا غير قادرين على تغطية احتياجات المستشفيات والمرافق التعليمية وشبكات ضخ المياه والصرف الصحي وكافة مناحي الحياة بالكميات اللازمة من الكهرباء

أعلنت سلطة الطاقة الفلسطينية عن توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل في القطاع بشكل كامل بسبب نفاد الوقود وحيلولة الإجراءات التي اتخذها الجانب المصري داخل حدوده دون وصول الوقود اللازم لتشغيل المحطة. وقال المهندس أحمد أبو العمرين مدير مركز معلومات الطاقة في مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة اليوم الثلاثاء: "يؤسفنا أننا غير قادرين على تغطية احتياجات المستشفيات والمرافق التعليمية وشبكات ضخ المياه والصرف الصحي وكافة مناحي الحياة بالكميات اللازمة من الكهرباء.

وأضاف أن كمية الكهرباء التي تدخل إلى قطاع غزة عن طريق الشركة الإسرائيلية لا تفي سوى بما نسبته 35% من احتياجات القطاع. وحمل أبو العمرين المسؤولية للاحتلال الإسرائيلي الذي يفرض حصارا على قطاع غزة منذ نحو ست سنوات ، وطالب الأشقاء المصريين وبخاصة مجلس الشعب المنتخب بالوقوف عند مسئوليات مصر الحضارية والتاريخية لدعم صمود الشعب الفلسطيني وإمداداته باحتياجاته وخاصة الوقود بشكل دائم ومتواصل.

الصبر والصمود
وطالبت سلطة الطاقة شعبنا بمزيد الصبر والصمود والثبات وتحمل ضريبة العزة والكرامة والتكاتف جميعا مع الفرق الميدانية العاملة الجهات داعية كافة الجهات المختصة بالتدخل بكافة ثقلها لوقف معاقبة غزة. وذكرت أن مباحثات الوفد الرسمي من سلطة الطاقة مع المسئولين المصريين أسفر عن الحصول على وعود متكررة من المسئولين المصريين باستمرار تدفق الوقود ولكن هذا الأمر لم يتم مشيرة إلى أن الاتصالات مستمرة لتحقيق تلك الوعود.

الحل الجذري والنهائي
وأكد أبو العمرين أن الحل الجذري والنهائي لهذه الأزمة يكمن في ربط كهرباء غزة بمصر ضمن مشروع الربط الإقليمي المقر من جامعة الدول العربية منذ أكثر من عامين والمخططات الفنية والهندسية جاهزة والتمويل متوفر من بنك التنمية الإسلامي مطالباً بضرورة البدء بالمشروع على الفور. ودعا إلى توريد الوقود بشكل دائم ومتواصل في الوقت الراهن لعودة محطة توليد الكهرباء إلى العمل إضافة إلى زيادة كمية الكهرباء المغذية للقطاع عبر محافظة رفح. وأضاف أبو العمرين: "الوقود المورد من إسرائيل لنا فيه تجربة مريرة ويخضعنا لمزاجات سلطات الاحتلال لذلك نعتمد على الوقود المصري العربي ، كما أن تكلفته أعلى بثلاثة أضعاف كسبب فرعي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
241964.07
BTC
0.51
CNY