الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 30 / نوفمبر 07:02

رواية احلام مستغانمي الجديدة الاسود يليق بك/بقلم:عزّت فرح

كل العرب
نُشر: 14/02/13 18:39,  حُتلن: 13:58

للإنضمام الى مجموعة الأخبار >> whatsapp.com/channel/0029VaPmmw0FMqrR6DDyOv0E تلجرام t.me/alarabemergency

الكاتب عزات فرح يكتب في مقاله عن الكاتبة الجزائرية المشهورة أحلام مستغانمي عن تاريخ حياتها وعن روايتها الجديدة المشهورة "الأسود يليق بك"

صدرت حديثا رواية جديدة للكاتبة الجزائرية المشهورة أحلام مستغانمي "الاسود يليق بك"، وهي تحمل في اسمها معنى اغوائيا. البطلة فتاة جزائرية من أب جزائري وأم سورية، قتل الارهابيون اباها في حماة زمن الرئيس حافظ الاسد، وكان مطربا قتلوه عن غير ذي حق، كما قتل اخوها بعد ذلك وهي تعيش اليوم في بيروت. انها قصة حب بين مطربة شابة ابنة سبعة وعشرين ربيعا تسميها "هالة الوافي"، وبين ثري لبناني اسمه" طلال هاشم" يلتقيان في بيروت وباريس وفيينا. إن البطل حصل على ثروته بالتخطيط والعمل المدروس، انه يضع خططا للايقاع بهذه الفتاة الجميلة "هالة الوافي"، بواسطة أزهار ورسائل وبطاقات حفلات، ودفع إقامة في فنادق غالية الثمن الخ.. الناظر بعين ثاقبة يجد انها "احلام مستغانمي" قسمت روايتها الى اربعة فصول او حركات. وهنا لابد أن نساّل وبصراحة، اي حب هذا الذي نعطيه اسم حركات، هل نحن أمام لعبة شطرنج، حيث في هذه اللعبة كما في كل لعبة الهدف فيها اولا واخيراً هو النصر.

عبودية الأسود

إنّ الحب أمر جميل لانه عبارة عن مشاعر إنسانية، سامية وجميلة. لقد اختزلت الروائية الأكثر شهرة اليوم في عالمنا العربي إختزلت سنتين من وهم الحب في اربع حركات، ولكن رفضت احلام "هالة الوافي" أن تعيش عبودية الأسود ووهم الجارية التي يريدها عشيقها "طلال هاشم". وجدير بالذكر أن بطلها كان يقول لها بإستمرار الأسود يليق بك ومن هنا جاء اسم الرواية. 

إبداع فني متميز
إن البطلة "هالة" ترفض إستمرار العلاقة مع "طلال" علاقة جارية تنصاع لأمر عشيقها، علاقة مدفوعة الثمن، ولذلك نراها تخلع الاسود "الاسود الذي يليق بك كما كان يقول لها، وتلبس اللازوردي لتعلن بذلك رفضها العبودية وعشقها الحياة والحرية والفن بدل الاسود الذي يرمز الى الموت والعبودية والياّس. أما ما يخص الاسلوب في الرواية: ففي الر واية عناصر متعددة أهمها : الحوار والسرد القصصي وعنصر ثالث جديد بل متجدد ألا وهو الجملة الشعرية شديدة التأمل والتي فيها حكمة. إنّ هذا العنصر الثالث قد إكسب الرواية تجديدا وجعلها خارجة عن مألوف الرواية التقليدية، ولكن بالمقابل هذا العنصر الثالث لم يكسبها إبداعا فنيّا متميّزاً.

جمل شعرية وحكم حياتية
إن الرواية تفيض بحكم حياتية واقعية وعلى سبيل المثال لا الحصر نورد بعض هذه العبارات الحكم الحياتية: الحداد ليس في ما ترتديه بل في ما نراه. انه يكمن للأشياء. بإمكان عيون قلبنا أن تكون في حداد.. ولا بذلك وحكمة أخرى تقول: لا أفقر من إمراّة لا ذكريات لها. فأثرى النساء ليست التي تنام متوسّدة ممتلكاتها بل من تتوسّد ذكرياتها.
وحكمة أخيرة والباقي أرجو أن تدليه من الرواية التي كالبئر التي لاتنضب من هذه التعابير الجميلة والحكيمة في اّن معا:
الحب هو ذكاء المسافة الّا تقترب كثيرا فتلغي ولا تباعد طويلا فتنسي. الا تضع حطبك دفعة واحدة من تحب.
أن تبقيه مشتعلا بتحريكك الحطب دون أن تحترق يدك المحرّكة لمشاعره ومسار قدره.
هذه العبارات الحكيمة والشعرية الجميلة لم تصل الكاتبة بهذا الاسلوب الى الإبتكار الفني والاسلوب السردي الجميل الذي يرى بشكل واضح وجميل في روايتها "ذاكرة جسد".
إنّ الجملة الشعرية والحكمة الحياتية لا تجعل القارئ يتغاضى عن حبكة الرواية الماّلوفة.
لقد إستطاعت الكاتبة المبدعة في الحوار الذي تكتنفه الرواية التركيز على التناقضات الشرقية وإزدواجيتها. وحتى نوضّح هذا التركيز على التناقضات نسوق مثلا، بطل الرواية "طلال هاشم" رجل أعمال غني يدعي انه صاحب علم ورقي، يشعر بالنقص لاّنه لم يرزق بصبي ذكر وأن ابنتيه سوف تتزوجان من رجلين سوف يرثانه، ما هذا التناقض الفاضح في الشخصية الشرقية التي تدّعي الثقافة والعلم انه تناقض كبير تبرزه الكاتبة بحرفية وفن.
وهناك مثال اّخر على هذا التناقض في شخصية البطل فهو يخبر البطلة "هالة الوافي" بأنه يحترم زوجته ولن يتخلّى عنها، يصطاد عشيقة سرية يبحث فيها عن لذات العيش_ هي عشيقة رغم الشاعرية في التصرف معها لكنه رجل شرقي يحلم في الحريم من حوله ويعتبر هذه الصورة الخيالية الحالمة هل هي من حقه كرجل شرقي حصل على هذا الحق يواسطة امواله والأنكى بواسطة ذكوريته أي تناقض مشين هذا.

شخصية البطلة "هالة الوافي"
إننا نلمح هذا التناقض كذلك في شخصية البطلة "هالة الوافي" التي رغم تربيتها المحافظة وأخلاقها وتشبثها بالشرف والعفة، هذه البطلة لا مانع لديها أن تسافر مع عشيقها الى عواصم غربية مثل باريس وفيينا وأن تنام معه في غرفة واحدة وسرير واحد ورغم كل هذا التصرف ترى أنها قد حافظت على شرفها وعفّتها بغشاء الشرف؟ إن اعتبار الخيانة الزوجية والعلاقات غير الشرعية علاقات طبيعية هو أمر مستهجن، إن"طلال" زوج خائن والبطلة تتنازل عن وجوده لانه قيّدها بإمتلاكه، صحيح أن هذه الحرية ونفض العبودية أمر جميل ولكن الإستغناء عن الشرف وتلميع الخيانة أمر مستنكر وكريه. فالرواية تسير دون رادع أخلاقي،، أساسها الخيانة وتسير هذه الخيانة بسلاسة وبكل براءة بين دفتي الرواية كاّنها أمر مفروغ منه.
هل فكر "طلال" بمشاعر زوجته وابنتيه وهو يتنقل بشهواته من جسد الى اّخر قبل أن يغضب من التفكير في إنتقال ميراث ابنتيه بدون أن يكون له ابن ذكر.
إن ما عانت منه "هالة" ليس قصة عشق فاشلة، إنما الحقيقة علاقة خيانة للزوجة وللبنتين ولشابة أراد "طلال" في عقده السادس شراء شبابها والاستمتاع بعبوديتها.

رواية ذاكرة الجسد
الكاتبة الجزائرية حصلت على جائزة نجيب محفوظ عام 1998 عن روايتها الرائعة "ذاكرة جسد"، لقد ربطت بتقنية الشرق بالغرب وبحبكة بندولية بين الشرق والغرب، كما نشهد لمحات للقضايا السياسية في العراق ولبنان والجزائر وغيرها. قال معلمها هل تدرين أنّ نسبة الجزائريين الذين يعانون من إضطرابات نفسية او عقلية تتجاوز 10% حسب الإحصائيات الأخيرة لقد أصبحنا شعب مجانين.
أدهشتني عبارة جميلة: مذ أدركت أن طغاة الحب كطغاة الشعوب، جبابرة على النساء وصغارا أمام من يفوقهم جبروتا. لقد اعتبر نزار قباني في حديث له مع سهيل ادريس أن تعابيرها شعرية مجنونة تشبهه.
تتمثل في رواية مستغامني الثنائيات: الحياة والموت، القسوة والرحمة، الفقر والغنى الشرق والغرب آسيا وأفريقيا، إستغلال ومستغلين.
يقول الشاعر الكبير نزار قباني: ما يجعل روايتها نصا مفتوحا على الاحلام الوردية لقطاعات كثيرة من الشباب الحالمين بالإنخراط في الحياة المخملية في بيروت وباريس وفيينا.

كفرياسيف

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير علي العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة