الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

محافظ جنين لموقع العرب: أعلنا الحداد في جنين بعد مصرع 15 معتمرا

منى عرموش ونزار
نُشر: 16/03/13 10:36,  حُتلن: 16:12

قوات الشرطة الأردنية هرعت الى المكان بالإضافة الى طواقم الإسعاف التي باشرت بتقديم الإسعافات الأولية للمصابين ونقلهم الى المستشفيات

محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد:

تلقينا صباح اليوم خبرا مؤسفا حول إنقلاب حافلة داخلها حجاج معتمرين عادوا من الديار المقدسة صباح اليوم السبت

الحادث أسفر عن مصرع 15 شخصا علما أننا نعتبرهم شهداء في سبيل الله ونتمنى لهم الرحمة ولذويهم الصبر والسلوان

بعد التحقيق الأولي تبين أن القتلى جميعهم من الضفة الغربية وليسوا من عرب الـ48 وأقدم التعازي للسلطة الفلسطينية على الحادث المؤسف

أمير عاصي:

قمت بفحص الموضوع وبحسب المعلومات الواردة حتى الآن فإنه لا يوجد قتلى من عرب الـ48 في هذا الحادث إنما الحديث يدور عن قتلى من مناطق الضفة الغربية

الشيخ سامي جبارة إمام مسجد صلاح الدين في مدينة الطيبة:

تحدثت مع الجهات المسؤولة عن الحج والعمرة في البلاد وأكدوا أن القتلى ليسوا من عرب الـ48 وحتى الآن سافرت الى السعودية 6 حافلات من مدينة الناصرة وجميعهم بخير

قال طلال دويكات، محافظ بلدة جنين، في اتصال هاتفي لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "تفيد المعلومات المتوفرة لدينا بأن عدد الضحايا في حادث الأردن حتى الآن هو 15، جميعهم من محافظة جنين، بالإضافة الى 31 مصابا وصفت جراح غالبيتهم الساحقة بالطفيفة ". وقال محافظ جنين، طلال دويكات في حزن شديد: "هذا يوم يتشح بالسواد لشعبنا الفلسطيني عامة ولمحافظة جنين على وجه الخصوص. هو يوم مؤلم ومفجع لشعبنا، فالنبأ هز كل مشاعر أبناء شعبنا الفلسطيني ولكنها مشيئة الله ولا يمكن لأحد من البشر أن يرد قضاء الله وقدره، ونحتسبهم شهداء ونرجو أن يلهم الله ذويهم ويمنحهم الصبر والسلوان". وردا على سؤال لموقع العرب وصحيفة كل العرب، قال طلال دويكات: "نقوم بمتابعة قضية ادخال الضحايا بالتعاون مع الجانب الاردني لإجراء المراسيم كما يليق بهم، ونترحم على الضحايا ونحتسبهم شهداء، ونتمنى عودة المصابين الى ديارهم سالمين ومعافين" كما قال محافظ جنين لموقع العرب.


 
صورة من مكان الحادث- تصوير: موقع عمون- الأردن

وصرح محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب قائلا: "تلقينا صباح اليوم خبرا مؤسفا حول إنقلاب حافلة داخلها حجاج معتمرين عادوا من الديار المقدسة صباح اليوم السبت حيث تم إصطدام الحافلة مع شاحنة كبيرة مما أدى الى مصرع 15 شخصا نتيجة الحادث المروع علما أننا نعتبرهم شهداء في سبيل الله ونتمنى لهم الرحمة ولذويهم الصبر والسلوان فهذه الحادثة خسارة كبيرة للجماهير العربية في داخل الضفة والقطاع". وتابع محمد زيدان: "بعد التحقيق الأولي تبين أن القتلى جميعهم من الضفة الغربية وليسوا من عرب الـ48 كما وأقدم التعازي للسلطة الفلسطينية على الحادث المؤسف" كما قال محمد زيدان.
 

عرب 48 بخير
وفي حديث لموقع العرب وصحفية كل العرب مع أمير عاصي مستشار في المطارات والمعابر الاسرائيلية للشؤون العربية قال: "قمت بفحص الموضوع وبحسب المعلومات الواردة حتى الآن فإنه لا يوجد قتلى من عرب الـ48 في هذا الحادث، إنما الحديث يدور عن قتلى من مناطق الضفة الغربية". وقال الشيخ سامي جبارة إمام مسجد صلاح الدين في مدينة الطيبة: "تحدثت مع الجهات المسؤولة عن الحج والعمرة في البلاد وأكدوا أن القتلى ليسوا من عرب الـ48 وحتى الآن سافرت الى السعودية 6 حافلات من مدينة الناصرة وجميعهم بخير".

وزارة الخارجية: 8 قتلى
وأفادت مصادر صحفية أردنية في أنبائها الأولية أن "حافلة لنقل المعتمرين الفلسطينيين انقلبت صباح اليوم السبت، ما أسفر عن مصرع 8 أشخاص وإصابة العشرات بجروح متفاوتة" كما أفادت الانباء الأولية. وبحسب المصادر فإن قوات الشرطة الأردنية هرعت الى المكان بالإضافة الى طواقم الإسعاف التي باشرت بتقديم الإسعافات الأولية للمصابين ونقلهم الى المستشفيات لاستكمال العلاج. وفي السياق اتصل العشرات من المواطنين في البلاد بمكاتب موقع العرب وصحيفة كل العرب للتأكد من صحة الأنباء معبرين عن قلقهم ومخاوفهم من جراء هذا الحادث.

حادث تصادم
وقال المركز الاعلامي في مديرية الامن العام الاردني انه "في صباح هذا اليوم وقع حادث تصادم ما بين حافلة معتمرين من الفلسطينيين بشاحنة تريلا وسيارة ركوب صغيرة مما أدى الى انقلابها في منطقة العدسية التابعة لمديرية شرطة غرب البلقاء. ونتج عن الحادث عدد من الوفيات والاصابات المتعددة ما بين ركاب الحافلة التي كانت متوجهة الى جسر الملك حسين اضافة الى وفاة سائق مركبة الشحن". وأضاف المركز الاعلامي أن كوادر الدفاع المدني والامن العام عملوا منذ لحظة وصولهم الى موقع الحادث على اخلاء الوفيات والمصابين الى المستشفيات ومباشرة التحقيقات المرورية في الحادث.

الهباش يقطع زيارته للمملكة العربية السعودية
اكد الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية انه يتابع شخصياً الفاجعة الأليمة التي أودت بحياة 15 معتمراً من معتمري بيت الله الحرام، وهو الآن في الأردن يتابع المستشفيات الأردنية لتفقد الجرحى منهم، بعد أن قطع سفره إلى المملكة العربية السعودية لترتيب موسم الحج للعام الحالي. وطالب الهباش وسائل الإعلام المختلفة بكافة أنواعها بالتنسيق مع وزارة الأوقاف لاستقاء الاخبار الصحيحة وعدم نشر المعلومات قبل التأكد منها.

مصطفى عازم: حادث مؤسف
وقال مصطفى عازم من جمعية الحاج والعمرة:" لقد تلقينا منذ الصباح الكبير مكالمات هاتفية كثيرة من عائلات المعتمرين الذين اتصلوا كي يتأكدوا من خبر الحادث الذي وصلهم، ونحن اذ ننفي كل الاخبار التي ورد فيها أن القتلى هم من عرب ال 48، وجميعها عارية عن الصحة، بل تبين ان ضحايا حادث الطرق هم من المناطق الفلسطينية، لا سيما ان جميع المعتمرين من عرب ال 48 الذين سافروا في الحافلات الى السعودية ما زالوا هناك". وقال ايضا:" لقد تأكدنا من هوية القتلى والمصابين عن طريق وزارة الاوقاف، وفي الحقيقة هذا الحادث مؤسف للغاية، بغض النظر عن هوية المصابين او القتلى".


طلال دويكات- محافظ جنين


محمد زيدان

الطيبة تودع علا برانسي وسند جبالي: كانا في طريقهما لزيارة صديقهما
الشيخ سامي جبارة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
240162.64
BTC
0.53
CNY