الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 29 / يونيو 01:02

عزيزتي الام: اليك 5 اخطاء صحية عليك تفاديها

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 18/09/13 11:02,  حُتلن: 14:18

الام:

عادة الهز المستمر للأطفال تؤثر بشكل شيء على المخ ويؤدى أحيانا لإصابتهم بفرط في الحركة وعصبية

نحو ثلث الأطفال في الدول النامية يعانون من أمراض سوء التغذية وحوالي 150 مليون طفل على مستوى العالم يعانون من نقص في الوزن بالنسبة لأعمارهم

ثمة خمسة أخطاء صحية نرتكبها في حق أطفالنا نكمل بها منظومة الخطأ في التربية، والأخطاء الخمسة تبدأ بأول مشاكل الطفل الصحية بخطأ سلوكي للأم التي تعتاد إرضاع الطفل، وهو نائم وهي الطريقة التي تؤدي لإصابة الطفل بالتهابات متكررة في الأذن نتيجة لتسرب الحليب للوضع الخاطئ في الرضاعة، وبتكرار الأمر تتحول المشكلة لأزمة صحية مزمنة يعاني من آلامها الطفل ويبكي كثيرا بدون أن يعرف الوالدان السبب، ويمكن أن تسبب فيما بعد في مشكلة حقيقية لقدرة السمع عند الطفل.

الخطأ الثاني
وهناك سلوك أقرب للعادة لدينا جميعا وهو عادة الهز المستمر للأطفال تؤثر بشكل سيء على المخ ويؤدي أحيانا لإصابتهم بفرط في الحركة وعصبية شديدة قد تؤثر على الطفل لباقي عمره، وغالبا ما يعتادها الطفل، وبالتالي يزداد الإيذاء الذي يتعرض له الطفل.

الخطأ الثالث:
يبدأ بمحاولة الأهل التعجل لانتقال الطفل لمرحلة الحركة وعادة وضع الطفل على المشاية في سن مبكرة ولفترات طويلة بغرض تدريبه على المشي، ولكن للأسف تأتي هذه الطريقة بنتائج عكسية في حالة الإفراط وتضر كثيرا بعضلات الحوض. ويجب الإشارة هنا إلى أنه لا يفضل وضع الطفل على المشاية لمدة تزيد على الساعتين يوميا لتجنب آثارها السلبية على الطفل.

الخطأ الرابع:
يبدأ مع مرحلة الفطام وما يقدمه الأهل للطفل من طعام ففي هذه المرحلة عادة يتم تقديم طعام غير مناسب للطفل ويجهل الكثيرون احتياجاته الحقيقية من العناصر الهامة، مثل الحديد والكالسيوم، وكذلك يتم إطعامه وجبات أخرى تسبب ضررا مباشرا له، مثل المشروبات الغازية للأطفال والتي تتسبب في إصابته بهشاشة وضعف العظام وتؤثر في نموها وتؤدي للإصابة بلين القدمين الذي قد يصل إلى مرحلة التدخل الجراحي لإصلاحه.

الخطأ الخامس:
ويبدأ في الفترة اللاحقة والتي يكون فيها الطفل عاداته الغذائية، ويساهم الأبوان بشكل كامل في تشكيلها لدى الطفل، وإن تعويد الطفل على تناول الحلوى والمأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ووجبات التيك أواي، وتجاهل تقديم الخضر والفاكهة، وبالتالي اعتياده على تجاهلها فيما بعد يجعله عرضة للإصابة بالبدانة، وهي من الأمراض التي يصعب التخلص منها، وخاصة حين يعتاد على هذه الطريقة الخاطئة فى التغذية ويظل شبح البدانة يلازمه طوال حياته.

خطورة سوء التغذية
نحو ثلث الأطفال في الدول النامية يعانون من أمراض سوء التغذية، وحوالي 150 مليون طفل على مستوى العالم يعانون من نقص في الوزن بالنسبة لأعمارهم. وهناك حوالي 175 مليون طفل يعانون من التقزم في الطول الناتج عن سوء التغذية. النقص في المعادن والعناصر المهمة يعتبر من أهم الأسباب للإصابة بالأمراض المزمنة فعلى سبيل المثال:
نقص فيتامين "أ" يؤدى إلى الإصابة بالعمى وضعف جهاز المناعة.
نقص اليود يتسبب في الاعتلال العقلي والجسدي الشديد.
نقص الحديد يؤدى إلى فقر الدم المهدد للحياة وانخفاض الإنتاجية.
النقص في حمض الفوليك عند الأم الحامل يتسبب في ولادة طفل ناقص النمو، ومن المحتمل أن يصاب بعيوب خلقية في العمود الفقرى. وجدير بالذكر أن أمراض سوء التغذية تعتبر المسؤول عن 54% من حالات الوفاة للأطفال دون الخمس سنوات على مستوى العالم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة