الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 09:02

جثمان مانديلا ينقل اليوم السبت لقرية كونو مسقط رأسه ويدفن بالقرب من والديه وابنائه الثلاثة

كل العرب
نُشر: 14/12/13 09:41,  حُتلن: 11:34

سيدفن مانديلا الذي توفي في الخامس من كانون الاول/ ديسمبر بالقرب من والديه وابنائه الثلاثة المتوفين

الجنرال ماتانزيما:

سيكون افراد من العائلة واعضاء من شعب التيمبو التي ينتمي الها مانديلا واشخاص آخرون في استقبال الجثمان ومرافقيه

ينقل جثمان نلسون مانديلا بطل النضال ضد الفصل العنصري في جنوب افريقيا اليوم السبت من بريتوريا حيث سجي ثلاثة ايام، الى قرية كونو حيث امضى طفولته، ليدفن غدا. وسينقل جثمان مانديلا من المستشفى الى المطار العسكري في بريتوريا حيث ستجرى مراسم حوالى الساعة الثامنة (6,00 تغ). وقال الناطق باسم عائلة مانديلا الجنرال تيمبا ماتانزيما ان الطائرة ستقلع حوالى الساعة 10,45 (8,45 تغ) الى كونو. وسيرافق بعض افراد العائلة الجثمان في هذه الرحلة. وبعد ساعتين ستحط الطائرة في مطار متاتا المدينة الصغيرة الاقرب الى كونو، اذا كان الطقس يسمح بذلك. وقال الجنرال ماتانزيما مساء الجمعة “عندما يحطون في متاتا حوالى الساعة 12,45، سيكون افراد من العائلة واعضاء من شعب التيمبو التي ينتمي الها مانديلا واشخاص آخرون في استقبال الجثمان ومرافقيه”.

 

وبعد ذلك سيتوقف الموكب الجنائزي مرتين في مدينة متاتا ليتاح للحشود وداع بطلهم. وسيتوجه الموكب بعد ذلك الى كونو التي تبعد حوالى ثلاثين كيلومترا للوصول الى بيت نلسون مانديلا حيث امضى السنوات الاخيرة قبل ان ينتقل الى جوهانسبرغ بسبب مشاكل صحية. وفي كونو تنتهي رحلة ابي الديموقراطية في جنوب افريقيا. وصباح الاحد سيجري الجزء الاول من مراسم التشييع بحضور حوالى خمسة آلاف شخص بينهم عدد من الشخصيات الاجنبية، مثل ولي عهد بريطانيا الامير تشارلز ورئيس الوزراء ووزير الخارجية الفرنسيين السابقين ليونيل جوسبان وآلان جوبيه. وبعد هذه المراسم ينقل الجثمان الى مقبرة العائلة الصغيرة التي تبعد مئات الامتار.

شعائر قبائل الكوزا
وسيدفن مانديلا الذي توفي في الخامس من كانون الاول/ ديسمبر، بالقرب من والديه وابنائه الثلاثة المتوفين. واكدت العائلة عدة مرات انها تريد ان يدفن بدون ضجيج وانها لن تسمح بالتقاط أي صور او تسجيل فيديو. وستحيط بالدفن شعائر قبائل الكوزا بما في ذلك ذبح ثور ثم يلقي وجهاء من التيمبو كلمات امام القبر. وقال جوغينيانيسو متيرارا الذي ينتمي للتيمبو ان “الجنازة مراسم معقدة تتطلب الاتصال بالاجداد وافساح المجال لروح الميت لترتاح”. وخلال ثلاثة ايام من الاربعاء الى الجمعة، قام اكثر من مئة الف من مواطني جنوب افريقيا بالقاء نظرة الوداع على جثمانه الذي سجي في مقر رئاسة الحكومة “يونيو بيلدينغز″ في بريتوريا. وقد اقتحم مئات من الاشخاص حواجز الشرطة الجمعة لالقاء لدخول المبنى.

مصافحة تاريخية
واقتحم الحشد الحواجز بعدما اعلنت الشرطة انها لن تسمح بعد الآن لاحد بدخول مقر الرئاسة. وحاول رجال الشرطة اولا منعهم من التقدم لكنهم سمحوا لهم بالمرور بعد ذلك. وشهد مقر رئاسة جنوب افريقيا منذ الصباح اكتظاظا كبيرا بينما ينتظر آلاف الاشخاص في الخارج على امل القاء نظرة الوداع على بطل النضال ضد الفصل العنصري. واقيمت مراسم تأبين لمانديلا الثلاثاء في ستاد سويتو حضرها حوالى مئة من رؤساء الدول والحكومات بينهم الرئيس الامريكي باراك اوباما وثلاثة من الرؤساء الامريكيين السابقين. وساد جو من المصالحة في هذا الحفل الكبير الذي شهد مصافحة تاريخية بين زعيمي العدوين الرئيسيين الولايات المتحدة وكوبا راوول كاسترو.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
245584.51
BTC
0.51
CNY