الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 03 / يوليو 04:01

الأومامي: الحل لوقف الشعور بالجوع الدائم!

كل العرب
نُشر: 01/08/14 12:02,  حُتلن: 13:29

أظهرت دراسة حديثة أن الأومامي هي نكهة اللذة والتي تجعل من للأطعمة مذاقا يصعب علينا مقاومته

كلنا نعرف الحلو، المالح، الحامض والمر، وهي الاطعمة الأربعة الطبيعية، أما الأومامي UMAMI فهو الطعم الخامس، أو الشعور الأساسي الخامس من التذوق. ولأومامي هو الطعم الذي نشعر به عند تناول الصلصات واللحوم ويساعدنا على الشعور بالشبع!


صورة توضيحية

أظهرت دراسة حديثة أن الأومامي هي نكهة اللذة والتي تجعل من للأطعمة مذاقا يصعب علينا مقاومته. وتعني كلمة أومامي، وهي كلمة يابانية، بالمعنى المفهوم لدى العامة " التلذذ بالطعم". ويعتبر مفهوم حاسة " الأومامي" جديدا نسبيا في الغرب والعالم، رغم أنه معروف في الشرق الأقصى منذ ما يقارب الـ100 سنة وأكثر، وخاصة في اليابان.

ومن الأطعمة الغنية بنكهة "الأومامي": البندورة، جبنة بارميزان، واللحم الجاف المقدد، ولحم البقر، صلصة الصويا والمحار والسوشي وصلصة الطماطم، والنبيذ، والشوربة. وتتكون هذه الحاسة بسبب مادة الجلوتامات والتي يتم الكشف عنها بواسطة المستقبلات على اللسان وهي السبب في استخدام مادة الجلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) باعتبارها محسنة للنكهة.

ووفقا لما ذكرته أبحاث نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فأن مادة MSG يمكن أن تجعل نكهة الطعام ألذ وبالتالي تعطي الشعور بالرضا. كما وتعمل هذه المادة على زيادة الشبع عند دمجها مع البروتين.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة