الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 12:02

ليدي- حقائق حول السكتة الدماغية الشبابية/إعداد:د.جبور عوادية

خاص لمجلة ليدي
نُشر: 17/11/14 15:21,  حُتلن: 21:13

بالرغم من عدم القدرة على تحديد العامل المُسبب للسكتة الدماغية في 30 % من الحالات الا أن توافر بعض عوامل الخطر قد يزيد فرصة اصابة صغار السن بالسكتة الدماغية

يشيع الاعتقاد في كثير من الأحيان بأن السكتة الدماغية تؤثر فقط على كبار السن، الا أنها في الواقع تؤثر نحو 25% من حالات السكتة الدماغية في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا، مما يؤكد على ارتفاع خطر الاصابة بالسكتة الدماغية في أي مرحلة عمرية.


الدكتور جبور يوسف عوادية (شفاعمرو)- أخصائي طب عائلة

تنتج غالبية السكتات الدماغية عن نقص تروية مرافقة لانسداد تدفق الدم إلى الدماغ، أو ما يُعرف بالجلطة الدماغية الناجمة عن النزيف داخل الدماغ أو ما حوله (السكتة الدماغية النزفية) في 20 % من الحالات وخاصة بين صغار السن، وتقدر الدراسات أن 40 - 50 % من السكتات الدماغية لدى البالغين الأصغر سنّاً ناجمة عن النزيف.

بالرغم من عدم القدرة على تحديد العامل المُسبب للسكتة الدماغية في 30 % من الحالات، الا أن توافر بعض عوامل الخطر قد يزيد فرصة اصابة صغار السن بالسكتة الدماغية، ومنها:

ارتفاع ضغط الدم
يُعد ارتفاع ضغط الدم من عوامل خطر الاصابة بالسكتة الدماغية الرئيسية بين البالغين، بغض النظر عن عمرهم، وثبت أن 30 % من الأشخاص الذين تعرضوا للسكتة الدماغية تحت سن الخمسين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الاصابة بالسكري
تشير بعض الدراسات إلى أن مرض السكري يلي ارتفاع ضغط الدم كعامل خطر للاصابة بالسكتة الدماغية في مرحلة الشباب.

أمراض الأوعية الدموية
تنتج هذه الأمراض عن ضعف في جزء من نظام الأوعية الدموية على سبيل المثال، قد يتسبب انتفاخ بقعة ضعيفة في جدار الشريان فيما يُعرف بتمدد الأوعية الدموية، مما يزيد خطر انفجاره وبالتالي السماح للدم بالتسرب داخل الدماغ فيما يُعرف بالنزيف الدماغي.

الرجفان الأذيني
يُعد الرجفان الاذيني شكلاً من أشكال عدم انتظام دقات القلب، ويتسبب في اضطراب عملية ضخ الدم، مما يزيد من فرصة تكون الخثرات الدموية في القلب وانتقالها عبر مجرى الدم الى الدماغ والتسبب بالسكتة الدماغية.

الصداع النصفي:
أكدت الدراسات الحديثة أن الصداع النصفي المرافق للهالة البصرية (اضطراب في الرؤية يسبق حدوث الصداع) من عوامل الخطر للاصابة بالسكتة الدماغية، وخاصة بين السيدات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و49 عاماً. كما ثبت أن التدخين واستخدام أقراص
منع الحمل يزيد من هذا الخطر.

استخدام حبوب منع الحمل المركبة من الاستروجين والبروجسترون
حبوب منع الحمل تزيد فرصة تكون الخثرات الدموية، كما تتسبب بارتفاع ضغط الدم، ولذلك يُوصى بتجنب استخدامها من السيدات اللواتي تتوافر لديهن عوامل الاصابة بالسكتة الدماغية، كارتفاع ضغط الدم أو التدخين.

متلازمة الدهون الفوسفورية
يهاجم الجهاز المناعي الدهون والبروتينات الهامة في مجرى الدم ويُغير من اتساقها، مما يزيد فرصة تكون الخثرات الدموية في شرايين الدماغ، ويعتقد ان هذه المتلازمة مسؤوله عن 20 % من السكتات الدماغية بين الاشخاص الذين تقل اعمارهم عن 45 عاماً.

نصائح للوقاية من الاصابة بالسكتة الدماغية
- الاقلاع عن التدخين الذي يضاعف خطر الاصابة بالسكتة الدماغية.

- تجنب الافراط في شرب الكحول الذي يُحفز ارتفاع ضغط الدم.

- اتباع نظام غذائي صحي و تجنب الافراط في استخدام الملح أو تناول الدهون المشبعة.

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة