الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

سكان من المثلث: مفضل تحديد ساعات الاستقبال في بيوت العزاء لراحة العائلات الفاقدة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 16/01/20 18:37,  حُتلن: 20:02

تطرق موقع العرب حول قضية بيوت العزاء وساعات استقبال المعزين، حيث ان المتحدثين من منطقة المثلث الجنوبي فضلوا ان يتم تحديد الساعات من اجل راحة العائلات الفاقدة، لا سيما ان هنالك بلدات تقوم بهذه الخطوة منذ فترة.


امام المسجد القديم في قلنسوة ابشيخ جمال ناطور قال:"  نعم، هذا موضوع انا طرحته في خطبة جمعة قبل سنوات. انا مع تحديد الساعات من بعد العصر حتى الساعة التاسعة ليلاً في الشتاء وحتى العاشرة ليلا في الصيف. تحديد الساعات من اجل راحة أهل المتوفى ، لأنه ليس من المعقول ان يظلوا مرتبطين من ساعات الصباح حتى منتصف الليل.الوضع عندنا في قلنسوة، بحمد الله يعملون منذ بضع سنوات بهذا النظام".

وقال ايضا:"هناك بيوت عزاء تقام في بيت الضيافة، وهذه فكرة رائعة جداً، بحيث :أولاً: المكان معروف ويسهّل الأمر على المعزين، ثانيا: المكان مهيأ لكل شيء ، حمامات، وضوء ، صلاة، تدفئة ، واسع، موقف سيارات، ثالثاً: لا يوجد تدخين في بيت الضيافة، وليس كما هو الحال في الخيام التي تقام لإستقبال المعزين".


رئيس اللجنة الشعبية في باقة الغربية الشيخ خيري اسكندر قال:" الوقوف المسثمر لآستقبال وفود المعزين أمرٌ متعب وتحمله لا يُطاق، وبما أن التعازي اليوم تكون في الديوان وحاجة أهل الميت الى الراحة ويضاف عليه انصراف الناس الى أعمالهم،  فلا مانع من تحديد او تنظيم الساعات التي يتم فيها استقبال المعزين والقيام بواجبهم، وأظن أننا في باقه نجحنا في ترتيب هذا الأمر، بحيث نلتزم بمدة الثلاثة ايام ونلتزم كذلك في تحديد ساعات استقبال المعزين وهذا امرٌ ليس بالهين أن تصرف الناس عن ما اعتادوا عليه من تقاليد،  ولا ننكر أن استجابة الناس في باقه استجابة راقية وسريعة".


الناشط عبد السلام قشوع من الطيرة قال:" طبعا تحديد الساعات مهم جدا،  والمهم جدا بيت الضيافة والمكان لمواقف السيارات كما هو الحال بالطيرة وبعض البلدان العربية. تحديد الساعات لا بد ان يكون نظرا للتعب الذي يواجهه اهل العزاء. في الطيرة يوجد تحديد للوقت من بعد الظهر الى التاسعة ليلاً".


سفيان عاصي من سكان كفر برا قال:" باعتقادي  اولاً ان بيوت العزاء مفضل ان لا تكون في الشوارع، لتخلق ضغوطات مروريه وخاصة في ساعات المساء. اما بالنسبة  لتحديد وقت معين لإستقبال المعزين  فهذه فكرة  وخطوة مباركة  ليتاح لأهل الفقيد ان يرتاحوا قليلاً وان يكون هناك اجندة معروفة في المجتمع والعربي. حبذا ان يحدد وبرائي من بعد صلاة العصر الى بعد صلاة العشاء بساعة او ساعتين لا اكثر، لأنه مرهق جداَ".


الشيخ وليد فريج من كفر قاسم قال:" جيد ان تشارك الناس بعضها البعض في بيوت العزاء والثواب. في كفر قاسم هناك عائلات فاقدة تذكر السكان ببيت العزاء ومدته ثلاث ايام، وهناك بلدات تختلق عن بلدان اخرى بخصوص مواعيد استقبال المعزين، ففي كفر قاسم بيت العزاء مدته ثلاث ايام يفتتح بعد صلاة العصر حتى ساعات الليل، فانا اعتقد ان افتتاح العزاء حتى الساعة الحاية عشر ليلا فيه مشقة على اهل الفقيد والناس، لذلك اقترح تحديد ساعات استقبال المعزين، لمدة ساعتين او ثلاثة، فعلى سبيل المثال من الساعة السادسة حتى التاسعة، مما سيخفف على اهل الفقيد من مشقة وتعب"

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259735.60
BTC
0.51
CNY