الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 30 / نوفمبر 06:02

منصور عباس الإسلامي صانع الملوك أم "العربي الجيد" ؟

د. كارول دانيال كسبري

د. كارول دانيال
نُشر: 04/04/21 11:28,  حُتلن: 14:26

للإنضمام الى مجموعة الأخبار >> whatsapp.com/channel/0029VaPmmw0FMqrR6DDyOv0E تلجرام t.me/alarabemergency

في مؤتمر صحفي يوم الخميس، ألقى عضو الكنيست منصور عباس، رئيس الحزب الإسلامي المنتخب حديثًا في إسرائيل، القائمة العربية الموحدة (القائمة) ، ما وصفه كثيرون في وسائل الإعلام الإسرائيلية بخطاب تاريخي. في محاولة للتواصل مع الجمهور الإسرائيلي اليهودي ، تحدث بالعبرية وخلال أوقات الذروة على شاشات التلفزيون التي غالبًا ما تُعطى للسياسيين الإسرائيليين. وفي حديثه محاطا بأعلام الحزب الخضراء، اقتبس الإسلامي المحافظ آيات من القرآن تدعو إلى خلق "فرصة لحياة مشتركة في الأرض المقدسة والمباركة لأتباع الديانات الثلاث وكلا الشعبين" وقال له بالعبرية. - التحدث للجمهور أن "الآن هو وقت التغيير".
وكان عباس قد انشق في نهاية يناير عن القائمة المشتركة عندما رفضت أحزاب الأغلبية العربية الأخرى في التحالف السياسي إنذاراته للتصويت ضد قضايا مجتمع المثليين. وقرر الحزب الإسلامي المحافظ خوض الانتخابات بمفرده في انتخابات مارس وفاز بأربعة مقاعد، مما وضعه في موقع صانع ملوك محتمل. هذه سابقة فلم يصدف أن شارك أي حزب عربي على الإطلاق في ائتلاف حاكم في إسرائيل ، وكانت آخر مرة دعم فيها حزب عربي ائتلافًا إسرائيليا - عام 1993.
لكن على الرغم من الضجيج ، رفض عباس الكشف عن من (عمّن) سيوصي الرئيس روفي ريفلين بتشكيل الحكومة المقبلة. قال: "لست مبهورا بألالقاب ولا بدور صانع الملوك". "لا أريد أن أكون جزءًا من كتلة اليمين أو اليسار، فلي كتلتي الخاصة".
مع ذلك ، كان من الواضح أن خطابه كان موجها إلى اليمين السياسي وبنيامين نتنياهو، الذي لا يثق به عمومًا العديد من المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل بسبب تصريحاته المتعصبة ضد العرب ، ولتقديم تشريعات عنصرية مثل قانون الدولة القومية اليهودية. وقال في مستهل خطابه: "أنا منصور عباس، رجل الحركة الإسلامية ، أنا عربي ومسلم فخور ، مواطن في دولة إسرائيل ، واترأس أكبر حركة سياسية في المجتمع العربي" - في إشارة إلى ضعف وخسارة الأحزاب العربية الأخرى. وفي إشارة إلى رغبته في لعب دور نشط في حكومة يمينية، أكد عباس أن "ما يجمعنا أكبر مما يفرق بيننا". بالنسبة لليمين المحافظ اجتماعياً في إسرائيل ، يمثل عباس عقلية مماثلة لا سيما في معارضته الدينية لحقوق المثليين. وقد زعم البعض أن الإسلاميين بشكل عام فضلوا نتنياهو على الكتلة المناهضة لنتنياهو .
في خطوة غير مسبوقة ، وافق الحاخام الأرثوذكسي الكبير حاييم كانييفسكي على تشكيل حكومة محتملة مع حزب عباس الذي يتزعمه عباس. عندما سُئل عما إذا كان بإمكان الجناح اليميني أن ينضم إلى الأحزاب العربية في تحالف ، أجاب كانييفسكي بالإيجاب. في إشارة إلى أن المجتمعات الأرثوذكسية المتطرفة والعربية متشابهة في نواح كثيرة ، ذهب كانيفسكي إلى حد القول إنه من الأفضل الشراكة مع المشرعين العرب من أعضاء الكنيست اليساريين .
من جانبه - ، فإن اليسار يغازل عباس أيضًا. ودعته رئيسة حزب العمل ميراف ميخائيلي إلى الانضمام إلى كتلة الكنيست المناهضة لنتنياهو لتشكيل حكومة. وقالت في بيان: "كنا بحاجة إلى جائحة وانهيار سياسي حتى يتضح بعد 28 عامًا من التحريض من قبل نتنياهو واليمين أن الجمهور العربي جزء من المجتمع الإسرائيلي" ، مضيفة أنه يجب على عباس أن "يأتي معنا حتى نتمكن معًا من تغيير الواقع".
نال خطاب عباس ، الذي تحدث فيه عن السلام والأمن والشراكة والإنسانية والتسامح ، تصفيق من اليسار واليمين من الطيف السياسي ، حتى مع التغاضي عن الآراء الرجعية لحزبه ومعارضته لحقوق المثليين. في غضون ذلك ، لم يشر الخطاب إلى فلسطين أو الفلسطينيين أو الاحتلال أو القوانين العنصرية التي تستهدف المواطنين العرب مثل قانون كامينيتس الجديد (يسعى لهدم بيوت العرب) أو قانون الدولة اليهودية. ولكن قبل أشهر قليلة فقط ، غرد عباس ، "السلام الحقيقي يبدأ بإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية / غزة وعاصمتها القدس [القدس]. ... وإلا سيكون لدينا فصل عنصري سيتحول إلى صراع من أجل دولة ديمقراطية لكلا الشعبين".
لطالما دافعت القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة والقادة السابقين من الحزب العربي الشيوعي عن رسالته الخاصة بالمساواة والأخوة والشراكة مع الإسرائيليين، ولكن عادة ما قوبلت بالكراهية والتحريض من قبل مختلف الأحزاب اليمينية ووسائل الإعلام والشارع الاسرائيلي. ما يجعل عباس مختلفًا عن غيره من السياسيين الفلسطينيين العرب في إسرائيل هو استعداده الواضح للتخلي عن هويته الفلسطينية، والقضية الفلسطينية ، وإحجامه عن تحدي المشروع الصهيوني من أجل كسب اليمين الإسرائيلي والجمهور الإسرائيلي بشكل عام – لينطبق عليه دور "العربي الصالح" ، وهو مصطلح يستخدم في الخطاب الإسرائيلي لوصف المواطن العربي المثالي المخلص والمطيع.
وبينما كان خطاب عباس سهلاً - على آذان الإسرائيليين ، كانت ردود الفعل في المجتمع العربي الفلسطيني منقسمة. رحب أنصاره بهذه الطريقة باعتبارها طريقة براغماتية ومتطورة لاكتساب ميزة سياسية ، لكن خصومه عبروا عن خيبة أمل كبيرة تجاه ما اعتبروه موقف عباس – الاستسلامي والذي يعتبر -خيانة لتطلعاتهم ومشاعرهم الوطنية.
لا شك أن هناك تحولًا كبيرًا في السياسة الداخلية الفلسطينية في إسرائيل مدفوعًا باتفاقيات التطبيع الأخيرة مع الدول العربية في الخليج وشمال إفريقيا. في حين يرى البعض ، مثل عباس وأنصاره ، أن القضية الفلسطينية قد تم بيعها من قبل الدول العربية ، وبالتالي فقد حان الوقت الآن للمضي قدمًا والاندماج في المجتمع الإسرائيلي ، فإن البعض الآخر ليسوا مستعدين بعد للتخلي عن تطلعات الفلسطينيين إلى الحرية. وتقرير المصير. في النهاية ، وبغض النظر عمن يوصي به عباس ، هناك شيء واحد مؤكد: لا عودة إلى تجاهل سلطة الناخبين العرب في تقرير حكومة إسرائيل المستقبلية.
* الدكتورة كارول دانيال كسبري من الناصرة هي عالمة اجتماع تتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا في تصميم وقيادة برامج لتحليل وحل النزاعات الدولية. تركز على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا. وهي باحثة غير مقيمة في برنامج فلسطين والشؤون الفلسطينية الإسرائيلية في معهد الشرق الاوسط في واشنطن ، وتعمل أستاذًا مساعدًا في مدرسة كارتر لحل النزاعات في جامعة جورج ميسون في فيرجينيا.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

مقالات متعلقة