طقس
مسلسلات
اغاني
محلي

هل تعانون من إدمان التسوّق؟

 لا تستخدمي البطاقة الائتمانية أو بطاقة الصراف كثيراً وأنت في السوق

تعرف النساء بعشقهن للمشتريات أو الـشوبينغ وخصوصًا شراء الملابس، لكن هناك نساء قد يصل الأمر بهن إلى حدّ المرض والهوس يعرف أيضًا بـ "اضطراب الشراء القهري" الذي يدفعنا لانفاق المال متغاضين عن ظروفنا الاقتصادية أو مدى حاجتنا للملابس.

لكن هل تعرفين أنّ هذا الادمان هو مشكلة حقيقة وتحتاج إلى حلول علينا الالتزام بها للتخلص من العقدة، تابعي معنا هذه النصائح!

- لا تستخدمي البطاقة الائتمانية أو بطاقة الصراف كثيراً وأنت في السوق، لأنك سوف تصرفين كل ما فيها بدون أن تشعري بذلك، بل احرصي على وضع ميزانية معينة لك في كل مرة وتقيدي بها.

- ضعي قائمة بالأمور التي يجب شراؤها فقط، فكلنا نذهب إلى السوق بغرض شراء حقيبة ونعود مع الكثير من الملابس وفي أحيان نعود مع أشياء كثيرة ما عدا الحقيبة التي توجهنا أساسًا لشرائها. لذا الحل يكون من خلال تجهيز قائمة كتابية على ورقة أو على هاتفك المحمول ومن ثم التوجه إلى السوق والتركيز على القائمة فقط.

- الإعتراف بأنك مصابة بهوس الشراء، لأن ذلك يشكل نصف الحل، وعندما نعترف بذلك سنقوم جدياً بالتفكير بتغيير هذه العادة أو منع أنفسنا عن الشراء غير الضروري.

- تسوقي لوحدك، قد تستغربي كثيراً من هذه الفكرة ولكنها مجدية بالفعل، فالتسوق مع الصديقات أو الأقارب يدفعك ويشجعك للتسوق كثيراً ودخول محال ومولات تجارية عديدة، وإذا كنت أم أيضاً لا تصطحبي أطفالك دائماً معك للسوق لأنهم سيرهقون جيبك!

- التسوق هو وسيلة للحد من العواطف السلبية والهرب منها، مثل معظم حالات الإدمان التي توفر "حل سريع" لمشاكل ذات جذور نفسية عميقة، يمكن أن يساعدك التسوق على الشعور بالشبع والقدرة على الحفاظ على صورة زائفة من السعادة والأمان، ادفعي نفسك للتفكير فيما إذا كان التسوق محاولة أم لا لملء فراغ في حياتك يمكن أن يحل بطريقة أخرى أنماط حياة أكثر صحة.

- حاولي تجاهل كل من العروض والاعلانات الترويجية، للأسف فإن عدد الأشخاص الذين يستفيدون من ادمان التسوق كبير جدًا وللأسف فهم يستغلوه بقوّة، لكن لا يجب السماح لهم بهذا، كوني أقوى واذكى.

- يتطلب شراء الملابس منا جرد خزانتنا أولاً لمعرفة ما لدينا من ملابس من حيث الشكل، النوعية والألوان حتى لا نشترى شيئا مكرراً لدينا، على أن نحفظ جيداً ألوان الملابس التي لدينا ونعرف ما ينقصنا.

- عند قيامك بالخروج للتنزه مع عائلتك أو أصدقائك، قومي بذلك بعيداً عن منطقة التسوّق أو المولات التجارية، لان ذلك سيدفعك لشراء الكثير من الأغراض غير اللازمة.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
إدمان إدمان التسوّق
رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com