الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:02

نسيان الأطفال بالسيارة يمكن تفاديه وليس قدرا/ بقلم: رانية مرجية

رانية مرجية
نُشر: 01/07/21 13:19,  حُتلن: 15:44

بكل سنة في أشهر الصيف الحارة نسمع عن حوادث نسيان الوالدين لأبنائهم في السيارة ولساعات طويلة. في كثير من الحالات ينتهي الامر بموت الأطفال وخاصة الرضع منهم. ذلك لأنه في أيام الصيف الحارة درجات حرارة السيارة ترتفع بسهولة والأطفال والرضع منهم حساسين لضربات الشمس وللجفاف. لذلك المكوث ولو القصير بالسيارة يمكن ان يسبب للكثير من الاضرار التي يتعذر إصلاحها.
والحقيقة المسلم بها هي ان الامر يمكن ان يحدث لكل واحد او واحدة. ولا يوجد علامات او صات مميزة لوالد او واللدة والذي يمكن ان تساعد ان نعرف انه يمكن ان ينسوا ابنهم او بنتهم بالسيارة. وعلى سبيل المثال هناك قول ان الإباء أكثر عرضة لنسيان الأطفال بالسيارات ولكن الحقيقة هي ان الأمهات أكثر عرضة لذلك. لذا لا توجد مميزات جنسية والامر ممكن ان يحدث للجميع، لأهالي ممتازون عالميا.

لماذا ننسى الرضع بالسيارة
نعم لا توجد ميزات خاصة للوالدين المعرضون لنسيان أطفالهم، لكن توجد مميزات واضحة للحالات. متى يمكن ان يحدث؟ وقت التعب، الضغط، عدم التركيز (اللهو) وخاصة عندما نعمل من خلال وتيرة معروفة، واليوم مع الهواتف النقالة واوقات العمل المرنة والعائلة وما تفرضه ظروف المعيشة تجعلنا نعمل بشكل تلقائي واتوماتيكي، لذلك الخطر لا نشعر به ولكنه موجود وحاضر أكثر.
توصيات متخصصو مراكز الطفولة المبكرة العائلة والحضانات لمنع حدوث المأساة القادمة

• "افعل ذلك بنفسك" – الأهالي يمكنهم خلق اليات رادعة بأنفسهم مثال على ذلك: ان يتركوا في الكرسي الخلفي بجانب كرسي الطفل الحاسوب النقال، او ان يتركوا حقيبة او حذاء الفردة الشمال او أي شيء أنتم بحاجة له عند وصولكم للمكان المنوي وصوله.

• إذا لم تنجحوا دائما بوضع الأشياء على الكرسي الخلفي بجانب الطفل، اكتبوا على ورقة بريستول كبيرة اسم طفلكم وضعوه على الكرسي جانبكم او بالمكان الذي تضعون به حاجاتكم.
• "تطبيق تذكير" يوجد عدد كبير من التطبيقات (جزء منها بدون دفع ببلاش) والتي هدفها تذكير الوالدين بان الأولاد موجودين داخل السيارة مثال: BABY REMINDER والتي تشخص وقوف السيارة وتبعث معها تذكير وتحذير للهاتف النقال تطبيق "من القادم للروضة؟ " والتي تواكب وتفحص حضور الأطفال للروضات وغيرها. وهناك أهمية لمراعاة التحديثات وصلاحية التطبيقات. والتطبيق الأكثر ملائمة dont forget your baby والمعدة لأصحاب السيارات مع تقنيات البلوتوث، وBaby Alert والتي تقوم بإرسال تنبيه بعد عدة ثوان من خروجكم من السيارة وأخرى.
• ومحبذ أيضا الامتناع عن المكالمات الهاتفية وخاصة عند إنزال الأطفال للأطر التربوية المختلفة من اجل ان نمنع شرود ذهنكم ومع ذلك نعرف ان هذه الامكانية صعبة على بعض الأهالي.
• يمكنكم ونوصيكم اسماع أغاني واناشيد أطفال حتى وصولكم روضه ابنكم او بنتكم او مدرستهم وانشدوا معهم.
• أعطوا طفلكم احدى الألعاب المزعجة والتي تلقوها من اجدادهم والتي من شانها ازعاجكم والتي تصعب عليكم نسيان طفلكم. تذكروا بان هذا الحل غير ناجع وخاصة إذا حصل وان الطفل نام بالسيارة.
• بشكل عام ساعات تنزيل الأطفال ثابتة لذا عليكم وضع ساعة منبه ثابتة لوقت إنزال الأطفال " مع تسجيل صوتي" لا تنسوا امير "
• أجهزة مساعدة KID DETECT جهاز يعمل على الاستشعار ويشخص حالات الطوارئ والتي يتواجد بها الطفل الذي بقي بالسيارة والذي يشغل جهاز انذار ويقوم بفتح الشبابيك، و CHILD MINDER-SYSTEM والذي يربط كرسي الطفل وحامل المفاتيح والذي يشغل من بعيد.
• ومحادثة بين الزوجين مع الوصول لاماكن العمل بعد إنزال الأطفال لروضاتهم او منازلهم ممكن ان تكون بمثابة رادع وتذكير. 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com    

مقالات متعلقة