الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:02

تحذير: أطعمة تعرّضكم لخطر الخرف!

كل العرب
نُشر: 25/10/19 21:57,  حُتلن: 14:03

 الأشخاص الذين كانت في دمائهم نسبة عالية من الدهون المتحولة بنسبة تتراوح بين 50-70% عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بمرض الزهايمر

نشرت دورية "علم الأعصاب" العلمية نتائج دراسة يابانية حديثة، خلّصت إلى أنّ تناول أطعمة معيّنة قد يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض ألزهايمر أو الخرف، مشيرة إلى أن هذه الأطعمة تتصف بميزات تجعل الكثيرين يقبلون عليها. وبحسب ما أوردته الدورية حول استنتاجات الدراسة فإنّ الأشخاص الذين كانت في دمائهم نسبة عالية من الدهون المتحولة بنسبة تتراوح بين 50-70% عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بمرض الزهايمر.


صورة توضيحية

يذكر أنّ ألزهايمر هو اضطراب تدريجي يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ وموتها، مما يؤدي إلى مشكلات في الذاكرة والتفكير والسلوك. ومن أبرز أعراضه، فقدان الذاكرة والاكتئاب وفقدان الثقة بالآخرين والتقلبات الشديدة في المزاج.

وفي العودة إلى الدراسة، فإنّ الدهون التي تزيد خطر الإصابة بالزهايمر موجودة في الأطعمة المقلية واللحوم المصنعة والبيتزا المتجمدة والبسكويت والمعجنات الحلوة والمثلجات. ونوّهت الدراسة إلى أنّ الصلة لم تكن واضحة بين هذه الدهون والمرض، الذي يعاني منه 50 مليون حول العالم، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وكانت عينة الدراسة 1628 شخصا في اليابان، تزيد أعمارهم عن 60 عاما، ولم يكونوا يعانون من المرض مع بدء الدراسة، وجرى تتبع حالتهم لنحو 10 سنوات. وعمل الباحثون على فحص الدم لأفراد العينة لمعرفة حجم الدهون المتحولة لديهم، كما تم إجراء تحليل للأطعمة التي يتناولونها في نظامهم الغذائي. ووجدوا أن الذين كانت لديهم نسبة أعلى من هذه الدهون في دمائهم، مقارنة بغيرهم، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر بنسبة 52 -74 في المئة.

مقالات متعلقة